الرئيسيةأخبارصدور العدد 66 من مجلة الجوبة الثقافية

صدور العدد 66 من مجلة الجوبة الثقافية

صدر العدد 66 من مجلة الجوبة الثقافية متضمنا عديدا من المواد والملفات و النصوص الإبداعية والحوارات .
يتحدث رئيس تحرير مجلة الجوبة الثقافية إبراهيم الحميد في افتتاحيته عن ليلى الأحيدب، وأنها أحد المبدعين الذين بنوا مداميك تجاربهم بعرق الصبر وحرقة القلم والمعاناة والتحمل والحكمة. وأنها تختار شخصياتها من واقع الحياة اليومية، وهي لم تخيّب قراءها يوما، فقد كانت تُعبّر بصدق عن أفكارها بجرأة وشفافية، ولذا تمكنت من تشخيص أمراض اجتماعية خطيرة في المجتمع ، خاصة على صعيد علاقة الرجل بالمرأة، وكون هذه العلاقة يشوبها الكثير من التوتر والشك .
وقد حفلت المجلة بثلاثة ملفات الأول كان خاصا بمنتدى الأمير عبدالرحمن السديري للدراسات السعودية في دورته 13 بالغاط، الذي تناول “قطاع السياحة السعودي: الإنجازات والتحديات وآفاق التطوير .
كما اشتمل العدد على تقرير خاص بمنتدى منيرة بنت محمد الملحم لخدمة المجتمع في دورته الثانية عشرة –بدار الرحمانية .
وقد أفردت مجلة الجوبة ملف خاص عن الكاتبة والروائية ليلى الأحيدب شارك فيها كل من: ميساء الخواجا ،عبدالله السفر، هناء البواب، عماد الضمور، خليل نصير، راشد عيسى، محمد جميعان، محمد العامري، هدى الدغفق ، كما تضمن الملف حوارا خاصا مع الكاتبة الاحيدب .
واشتمل العدد على أربع مواجهات حوارية جاء الأول من عمر بوقاسنم خاصا بأروى الخميس التي تقول بأن أدب الأطفال باب للأدب الخلفي على حديقة مدهشة، وأنها تتمنى أن نجد في صحفنا أو في منصاتنا الثقافية مراجعات نقدية لكتب الأطفال.
و الثاني أجراه نور سليمان أحمد مع الناقد والأكاديمي أيمن بكر الذي يقول بأن “المثقف”، مفهوم إشكالي، وكلما اشتعلت الأحداث العالمية يعود الجدل حول هذا المفهوم.
أما الحوار الثالث فجاء من هشام بنشاوي مع د. إبراهيم الحجري الذي يقول بأن هناك تطور ملموس على مستوى الإنتاج الأدبي والفني في المملكة الشقيقة.
وجاء الحوار الرابع من نسرين البخشونجي مع الكاتبة الأرجنتينية إلسا أوسوريو التي تقول بأن الإقامة في العاصمة الإسبانية أعطتها مساحة لكتابة الرواية بلا خوف أو قلق .
وفي باب نصوص شارك كل من: حليم الفرجي، عمار الجنيدي، فهد العوذة ، عبدالله بيلا، محمد سيدي، حمد الحربي، نوير العتيبي، أحمد اللهيب، أحمد الحربي، إيمان الحمد، مشاعل عبدالله، عصام أبو زيد، عبدالهادي الصالح.
وفي باب نوافذ كتب كل من: محمد الجفري، سعيد سهمي، محمود الرمحي، محمد القشعمي.
وفي مجال الترجمة قدمت خديجة حلفاوي مقالا مترجما تناول الصداقة من الواقعي إلى الافتراضي لميشيل إيرمان (Michel Erman)،كاتب وفيلسوف وأستاذ بجامعة بورغون (Université de Bourgogne).
والصفحة الأخيرة كانت لصلاح القرشي بعنوان:. القصة القصيرة جدا.
يذكر أن الجوبة مجلة ثقافية تصدر كل ثلاثة أشهر ضمن برنامج النشر ودعم الأبحاث بمركز عبد الرحمن السديري الثقافي بمنطقة الجوف السعودية ويمكن التواصل معها عبر بريدها الالكتروني :

Aljoubah@gmail.com

 

طنجة الأدبية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *