الرئيسيةالأولىفي مثل هذا اليوم: ميلاد المغنية المغربية سميرة سعيد

في مثل هذا اليوم: ميلاد المغنية المغربية سميرة سعيد

سميرة سعيد (10 يناير 1958)، مغنية مغربية تعيش في مصر وحاصلة على الجنسية المصرية. وهي من مواليد الرباط، تعتبر من أقدم الفنانات العربيات المستمرات إلى حد اليوم. بدأت مشوارها الفنّي منذ سنتها الثامنة حيث شاركت في برنامج للمواهب بالتلفزيون المغربي وغنّت لأم كلثوم فلفتت إليها جميع الأنظار لما تمتلكه من طاقة صوتيّة. في سنّ العاشرة أصدرت أوّل أغانيها الخاصّة “سبحان الاله” و”قيس وليلى” و”شكونا لأحبابنا” و”قل للمليحة” من خلال مشاركتها في مسلسل “مجالس الفن والأدب” 1968.

بعام 1969 وهي في سنّ الحادية عشر أصدرت سميرة سعيد الاسطوانة العاطفية الاولى لها بعنوان “لقاء”. سافرت سنة 1977 إلى مصر ومنها زارت الإمارات مع بليغ حمدي وأصدرت ألبومها الخليجي الأول بعنوان “بلا عتاب”، تعاملت منذ ذلك الحين مع أشهر الملحنين والمؤلفين، لقت تشجيع كبير من الفنان عبد الحليم حافظ وبليغ حمدي، كما تتمتع سميرة باعمال ناجحة جعلتها تتصدر قائمة أنجح المطربات في الوطن العربي والعديد اشادوا بفنها ومدرستها منهم اصالة وشيرين عبد الوهاب ونجوى كرم وانغام وديانا حداد ولطيفة وذكري.

قدّمت طوال مشوارها الفني 46 ألبوم منها الاسطوانات والكاترجات والكاسيت والسيدي و500 أغنية، حصدت من خلالها العديد من الجوائز بينها جوائز الموسيقى العالمية وBBC International Music Awards، كما منحها الملك محمد السادس “وسام القائد” في احتفالات عيد العرش 2009. أحيت سميرة سعيد حفلات ناجحة في مختلف دول العالم وصوّرت العديد من أغانيها بطريقة الفيديو كليب.

تزوّجت سميرة سعيد من الموسيقار هاني مهنا ثم انفصلا بعد زواج استمر عدة سنوات ثم تزوجت من رجل الأعمال “مصطفى النابلسي” الذي أنجبت منه ابنها الوحيد “شادي”.

عن حياتها

ولدت سميرة عبد الرزاق بن سعيد في بمدينة الرباط عاصمة المغرب. وهي خريجة كلية الآداب قسم اللغة الفرنسية بالمغرب. شاركت في برنامج للمواهب في المغرب وهي في عمر 9 سنوات وغنت لكوكب الشرق أم كلثوم. بدأت مشوارها الفني وعمرها 10 سنوات بأول أعمالها (شكونا لاحبابنا) و(قول للمليحة) و (سبحان الاله) و(قيس وليلى) بمشاركتها في مسلسل “مجالس الفن والأدب”، وأصدرت أول أسطوانة لها في 1970 بعنوان (لقاء). وانتقلت إلى القاهرة في نهاية 1976 حيث قدمت أغنيتين مع محمد سلطان وهما (الدنيا كده) و(الحب اللي انا عيشاه).

وأثناء وجودها في القاهرة وتحديدآ في عام 1977 التقت بزميلها الفنان عبادي جوهر الذي كان يقيم حينها في القاهرة وذهبت برفقته وبرفقة الموسيقار بليغ حمدي إلى الإمارات حيث قدمت ألبوم باللهجه الخليجية (بلا عتاب) وقبل نزول الالبوم نزلت اغنية مشوار الحياة في الاذاعات وهيه من الحـان طلال مداح وكانت هيه أول اغنية يتم تسجيلها من الالبوم الذي كان يضم أغاني من الحان الفنان الإماراتي جابر جاسم واغنية لعبادي واغنية مشوار الحياة

تزوجت مرتين الأولى من الموسيقار هاني مهنا بين عامي 1988 و1994، أما زواجها الثاني فهو من رجل أعمال مغربي وهو مصطفى النابلسي في 1994 وقد أنجبا طفلهما الوحيد شادي 1995، وهي حاليا غير متزوجة..

تعتبر الفنانة سميرة سعيد من أقدم الفنانات العربيات المستمرات حتى الآن بعد وفاة الفنانة وردة الجزائرية. سميرة سعيد ومطربات جيلها هم: نعيمة سميح التي بدأت بعد سميرة بسنوات قليله جدآ وعزيزة جلال التي بدأت الغناء بعد سميرة بـ5 اعوام ومن الفنانين العرب ميادة الحناوي التي بدأت بعدها بـ10 سنين وماجدة الرومي التي بدأت بعدها بـ7 سنين والفنانين وليد توفيق وهاني شاكر.

بدايتها
سميرة سعيد أو الديفا كما يُطلق عليها تعد أكثر مطربات المغرب انتشارآ بدأت الغناء في عام 1968 عندما تخرجت من برنامج مواهب مع الملحن عبدالنبي الجيراري وهو المكتشف الحقيقي للفنانة وكما غنت العديد من الأغاني المغربية في اوآخر الستينات والسبعينات ومن اشهرهم شكونا لاحبابنا وقل للمليحة وكيفاش تلاقينا وانامغلوبه وعيني على قلبي وفايت لي شفتك وانا والمحال وآش بيني وبينو ورمضان اقبل وسلم وقصة الامس ولحن جميل وثم انتقلت إلى القاهرة في نهاية 1976 وتعاونت مع الكبار مثل محمد الموجي ومحمد سلطان وبليغ حمدي وغيرهم لمعت بأغاني كثيره مثل الحب اللي اناعيشاه وعلمناه الحب وشهرزاد ومن غيرسبب وبعديومين ومش حتنازل عنك وشفت حبيبي وبقى ده اسمه كلام مع حلمي بكر ويادمعتي هدي وكتر الكلام وايش جاب لجاب ويامالك قلبي بالمعروف وليلة الانس ومالك مش زي عوايدك وسيبك منه ياقلبي سيبك ومن غير عتاب والكثير وتعاونت أيضآ من الخليج مع عبادي الجوهر وعبد الرب إدريس وطلال مداح حيث كانت أول مطربه عربية تطرح البوم خليجي كامل وكان هذا في اواخر السبعينات بعنوان بلاعتاب عندما كانت تزور أبوظبي مع الملحن بليغ حمدي للمشاركة في برنامج جديد في جديد استغلت الفرصة وايضآ كانت أول مطربه عربية تغني للعيد الوطني في الإمارات في عام 78 م ومن ثم واصلت بالتجديد والتطور حيث جارت العصر بالانتقال إلى الأغاني الشبابيه.

محمد سلطان ومحمد الموجي وحلمي بكر
غنت سميرة أول ماذهبت إلى مصر اغنيتين من الحان الموسيقار محمد سلطان في نهاية 1976 م الأولى بعنوان (الدنيا كده) والثانيه (الحب اللي انا عيشاه) وقدمتهم في برنامج ليالي القمر وقدمت من الحان محمد سلطان العمل اللذي نال على لحنه العديد من الجوائز في المهرجانات العربية (يقولون عني كثيرآ) في عام 1980 وفي عام 1987 قدمت البوم كامل بعنوان (حكاية) يحتوي على 4 أغاني والبوم (متهيألي) سنة 1986 وكانت من المفترض ان تغني اغنية من أغاني الفنانة الراحلة فايزة أحمد في سنة 1983 ولكن لم يحدث بسبب وفاة فايزه غنت من الحان محمد الموجي 5 اغنيات (يادمعتي هدي) في فيلم ساكتب اسمك على الرمال عام 1978 و(عيد الندى) و(شط البحر) واغنية وطنية (مغربية عربية) في 1984 اما الاخيرة بعنوان انا ليك في عام 1989 وتعاونت أيضآ مع الملحن حلمي بكر أول اغنيه غنتها من الحانه اسمها (بقى ده اسمه كلام) في بداية 1978 وغنت أيضآ من الحانه اغنية (ايش جاب لجاب) سنة 1984 م واغنية (مالك مش زي عوايدك) عام 1984 واغنيتين في البوم نزل في عام 1987 (من غير سبب) و(امرك عجيب) وهم من كلمات الشاعر عمر بطيشه وايضآ صدر البوم يحتوي على 5 أغاني من إنتاج روتانا عام 1989 من تلحين حلمي بكر بعنوان (انا ولا انت)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *