الرئيسيةأخبارإصداراتالناقد المغربي الدكتور حسن اليملاحي يصدر كتاب خطاب الرواية النسائية بالمغرب، نماذج تحليلية

الناقد المغربي الدكتور حسن اليملاحي يصدر كتاب خطاب الرواية النسائية بالمغرب، نماذج تحليلية

أصدر الكاتب والناقد المغربي الدكتور حسن اليملاحي،كتابا نقديا يحمل عنوان: خطاب الرواية النسائية بالمغرب، نماذج تحليلية. يقع هذا الكتاب ف 135 صفحة من القطع المتوسط، وقد صدر عن مطبعة الخليج بتطوان – المغرب- برسم السنة الحالة 2019. ويتناول هذا المتن النقدي بالتحليل نماذج روائية لروائيات مغريبات يحضرن في مشهد الكتابة الروائية بالمغرب وينتمين إلى حساسيات مختلفة.
والكتاب محاولة نقدية تروم تقريب القارئ المغربي والعربي إلى هذه التجارب النسائية وما تتميز به من ائتلاف واختلاف في مجال الكتابة من حيث الموضوعات والآليات الفنية المعتمدة في كتابة الرواية.إلى جانب ما سلف، فالكتاب بما يتميز به من خصوصية واختلاف من حيث الاشتغال، ينضاف إلى مجالات الدرس النقدي الذي يهتم بالكتابة النسائية من داخل الأنواع الأدبية التي استهوت المرأة الكاتبة ، وجعلت منها فرصة تعبيرية وتواصلية لإبلاغ صوتها في ما يخص أسئلة الذات والعالم والمجتمع والوجود.

الناقد المغربي الدكتور حسن اليملاحي
الناقد المغربي الدكتور حسن اليملاحي

وعموما فالكتاب إضافة نوعية لمدونة النقد المغربي والعربي بالنظر إلى المادة التي يشتغل عليها. إضافة إلى ما سلف، فالكتاب يخاطب عناية الباحثين في الرواية بشكل عام والرواية النسائية بشكل خاص، و القراء والطلبة الذين يهتمون بالسرد نظرا لما يحفل به من بعد منهجي وتداولي.

أمينة بنونة -– القصر الكبير

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *