الرئيسيةأخبارعندما يسمو السفر عبر الفن : معارض فنية بمطاراي مراكش المنارة والرباط-سلا

عندما يسمو السفر عبر الفن : معارض فنية بمطاراي مراكش المنارة والرباط-سلا

 ينظم المكتب الوطني للمطارات، بشراكة مع « Fl’âme Art Gallery » ، من 5 دجنبر 2019 إلى 5 يونيو 2020 معرضين فنيين متجولين بالتناوب؛ المعرض الأول جماعي، بمطار مراكش المنارة، يشارك فيه 9 فنانين تحت شعار »رواسب السفر«1، في حين سيقامالمعرض الثاني للفنان نور الدين فاتحيبمطار الرباط سلا، تحت شعار »هواء وأهواء«2.

ويجمع هذين المعرضين العديد من التيارات التصويرية التي تبرز بشكل صريح الإبداع والديناميكية التي يتمتع بها المشهد التشكيلي المغربي، حيث يستحضر الفنانون المشاركون من خلال أعمالهم، السفر الثابت، الذي يقومون به دون أن يبرحوا المكان، والذي ينتفض في سياقه الخيال والنفس على الجسد، من صباننفسيهما كمستكشفين لما تزخربه الحدود الافتراضية التي يعبرونها.

ويدعو الفنانون رجاء أطلسي، نبيل باهيا، رشيد باخوز، عبد الهادي بنبلة، عبدالكريم الأزهر، إبراهيم الحسين، شفيق الزكاري، نورالدين فاتحي وحفيظ مربو من خلال معرضهم المشترك»رواسب السفر« وكذلك الفنان نورالدين فاتحي من خلال معرضه »هواء وأهواء«، المسافرين للاستمتاع من خلال اكتشاف أكثر من 80 لوحة فنية من مختلف التيارات والمشارب الفنية الغنية والمتباينة.

هو إذن التقاء وتقارب بين الفنانين بمختلف مشاربهم الفنية، على شاكلة المغرب الحديث،والجيل الجديد من المطارات المغربية، حيث تلتقي الأصالة والحداثة ويكمل كل منهما الآخر، مع توفير الظروف ليكون المسافرون على موعد مع الفن والثقافة، عند كل فرصة يزورون فيها مطارات المملكة.

وبمناسبة تنظيم هذين المعرضين، تم طبع دليلين تعريفيين يجمعانكافة الأعمال الفنية المقدمة بالإضافة إلى مسارات الفنانين المشاركين في هذه التجربة الاستثنائية.

وهكذا، فإن مطاراتنا لم تعد فقط عبارة عن محطات جوية لعبور المسافرين والبضائع، بل أصبحت عبارة عن فضاءات حقيقية للعيش، فبالإضافة إلى الخدمات المختلفة التي تضمن الراحة والرفاهية للمسافرين، فإننا نعمل باستمرار على الرقي بتجربة المسافر داخل المطار، لكي نجعل منها تجربةغنية بمختلف التعابير الفنية المدرجة على طولمسار المسافرين، لجعل لحظات الانتظار أكثر متعة.

النواصر 07دجنبر2019

1معرض »رواسب السفر« :
• بمطار مراكش المنارة من 5 دجنبر 2019 إلى 4 مارس 2020
• بمطار الرباط-سلا من 5 مارس إلى 05 يونيو 2020

2معرض»هواء وأهواء« :
• بمطار الرباط-سلا من 5 دجنبر 2019 إلى 4 مارس 2020
• بمطار مراكش المنارة من 5 مارس إلى 05 يونيو 2020

عن المكتب الوطني للمطارات :

المكتبالوطنيللمطارات هو مؤسسة عمومية، من بين مهامها تطوير وتدبير المطارات المغربية، وقد انخرطت منذ سنوات في مقاربة ثقافية يتم تفعيلها تدريجيا بأكبر المطارات المغربية.

وتروم هذه المقاربة إلى دعم الإشعاع الثقافي والفني للمغرب عبر تنظيم معارض وعرض لوحات تشكيلية ومنحوتات بمختلف المطارات.

وتوفر المطارات فضاءات متميزة تخلق علاقة مباشرة بين مرتادي المطارات والفن والثقافة.

عن « Fl’âme Art Gallery » :

هو معرض متنقل للفن الحديث والمعاصر،يعمل على مواكبة ثلة من الفنانين المعروفين، حيث يلتئم هؤلاء الفنانين على مجموعة من القيم التي تلتزم بالترويج لجيل من الفنانين الشباب الناشئين ذوو الكفاءات العالية.

بالتعاون مع حوالي عشرين فنانًا وشراكة مع مؤسسات مشهورة،تقوم « Fl’âme Art Gallery »بتنظيم معارض فردية وموضوعاتيةجماعيةفي المغرب وبالخارج،تتمحورحول مواضيعالتنمية المستدامة والمسؤولية الاجتماعية والبيئية، فضلا عن حمولاتها الدلالية التي تكرس الالتزام وروح المبادرة لشركائها.

 

طنجة الأدبية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *