الرئيسيةأخبارعروض مهرجان القاهرة السينمائي ليوم أمس : روي أندرسون يكمل ثلاثيته ، “نساء الجناح ج” فيلم مغربي في المسابقة، “الرجل الودود” في الفضاء العنيف

عروض مهرجان القاهرة السينمائي ليوم أمس : روي أندرسون يكمل ثلاثيته ، “نساء الجناح ج” فيلم مغربي في المسابقة، “الرجل الودود” في الفضاء العنيف

“نساء الجناح ج” المرأة في انهيارها العصبي
عرض يوم أمس الأربعاء ضمن مسابقة “آفاق السينما العربية” الفيلم الروائي الطويل المغربي الثاني المشارك في هذه المسابقة “نساء الجناح ج” للمخرج محمد نظيف. ويستعرض الفيلم حالات نفسية لمجموعة من النساء نزيلات مصحة نفسية ، ففيما تعرضت واحدة للاعتداء الجنسي من طرف والدها ليتم تكذيبها في المحكمة من طرف أمها التي رغم علمها بما يقوم به زوجها اتجاه بناته تستر عليه خوفا من الفضيحة لتتطور حالة الشابة المراهقة رافضة أنوثتها ومتحولة في شكلها وحركاتها وأسلوب تعاملها الشرس والعنيف لِذَكَر وكأنها تُعَوِّضُ بذلك عن العنف والاغتصاب الذكوري الذي مارسه عليها من كان أقرب الناس إليها ومن المفترض أن يكون حاميا لها ومحتضنا لانكساراتها.
الحالة الثانية لأم فقدت طفلها ذو الثماني سنوات في حادثة سير جرت أمام عينيها ، وإثر ذلك دخلت في حالة من الاكتئاب والانزواء الذاتي وصل بها إلى محاولات للانتحار. أما الحالة الثالثة من ضمن الحالات التي ركز عليها المخرج أكثر من باقي الحالات النفسية النزيلة في المصحة فلفتاة مثقفة تنتمي لأسرة ميسورة قرَّرت أمها تزويجها من أجل مصلحة مادية رغم رفض الفتاة لهذه الزيجة الأمر الذي سبب لها في مرض نفسي كرهت على إثره أمها وأصبحت ترفض لقاءها أو الحديث معها.
ومما يميز فيلم “نساء الجناح ج” هو ذلك الأداء المتفوق لكل الممثلات ابتداء من جليلة التلمسي مرورا بسناء الحضرمي ثم إيمان المشرفي وصولا للممثلة الشابة ريم فتحي القادمة بقوة للمشهد التمثيلي في المغرب بأدائها لدور الفتاة المراهقة التي تعرضت للاغتصاب من طرف والدها، ويحسب للمخرج أنه استعان في أدوار مساندة حتى لا أقول ثانوية بممثلات أثبتن جدارتهن في السينما المغربية كنسرين الراضي وفاطمة عاطف اللتان أثبتتا مرة أخرى أنه ليس هناك دور كبير ودور صغير بل ممثلة كبيرة وممثلة صغيرة.
من نافل القول أن السينما المغربية تناولت قضايا نسائية بكثرة إذ أن مخرجين ومخرجات مغاربة تطرقوا في أفلامهم من زوايا متعددة وبرؤى مختلفة لتيمات نسائية أو نسوية ، بل إن هنالك ما يسمى موجة السينما النسائية التي واكبت تعديل مدونة الأسرة خلال بداية الألفية الجديدة والتي تدخل ضمن عدة موجات من بينها موجة الاعتقال السياسي على الخصوص. ويمكن لنا القول أن فيلم محمد نظيف “نساء الجناح ج” يأتي برؤية مختلفة وطرح فني لم يسبق أن شاهدناه ضمن الأفلام المغربية التي تناولت تيمات نسائية.

 

“عن الأبدية” وعبثية الحياة المعاصرة
وضمن القسم الرسمي خارج المسابقة عرض أمس أيضا فيلم “عن الأبدية” للمخرج السويدي الكبير روي أندرسون، والذي قدم من خلال لوحات شبه منفصلة لمواقف إنسانية مختلفة لشخوص لا تجمعها في الغالب أية علاقة درامية وصوت خارجي (فوا أوف) نسوي تُعاد فيه لازمة “شاهدت كذا…” يستعرض المخرج السويدي عبثية الحياة المعاصرة ولا معقوليتها ولا جدواها وبرودتها العاطفية والإنسانية ، وفي لحظات من الفيلم نجد أنفسنا وكأننا نتابع أسماك داخل “أكواريوم” أو حيوانات مدجَّنة في حديقة للحيوان لا تستمتع بحياتها بقدر ما تعاني بشكل غير منطقي ولا عقلاني.
وكعادته في أغلب أفلامه فقد صَوَّر روي أندرسون فيلمه المُتَكون من لوحات عبارة عن شذرات مُصوَّرة بكاميرا غير متحركة وعبر لقطات ثابتة تدوم لبضع دقائق وكادرات ثابتة ومؤطرة بعناية فائقة في مشاهد لا تخطأ عين المتتبع بُعدها التشكيلي ولا كيف يوزع روي أندرسون شخوصه المهزومة بعناية وكيف يحركها بدقة لامتناهية بحيث لايصبح الممثل مجرد أداة في يد المخرج يستعملها ليقدم أفكاره من خلالها، ويمكن لنا أن نتذكر روبير بروسون في هذا السياق.

“الرجل الودود” في المدينة العنيفة
ومن ضمن عروض أمس ضمن المسابقة الرسميةأ تم عرض فيلم “الرجل الودود” للمخرج البرازيلي إيبير كارفالو، والذي يتناول فيه تيمة العنف الذي اجتاح الشارع البرازيلي والذي تتبادله السلطة ممثلة في الشرطة وأفراد جهاز الأمن المفروض فيهم حماية الناس والمجتمع خصوصا طبقاته الكادحة والمهمشة، ومن خلال متابعة حالة نجم لموسيقى الروك يجد نفسه في صراع مع الشرطة بسبب وفاة واحد من أعضائها نشاهد في الفيلم شارعا برازيليا عنيفا بشكل لايتصور ولا رحمة فيه، ولا يتنافس مع هذا العنف سوى ذلك الهوس الرهيب لتسجيله عبر كاميرات الهواتف المحمولة لنقله بشكل مباشر على وسائل التواصل الاجتماعي.
في هذا الفيلم نجد المخرج وكأنه يدق ناقوس الخطر الذي لم يعد قادما بل حل بالشارع البرازيلي وكأنها حرب قائمة وجب العمل على وقفها قبل أن تزداد اشتعالا.

 

عبد الكريم واكريم-القاهرة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *