الرئيسيةأخباراختتام الدورة الأولى للمهرجان الثقافي الجهوي بخريبكة

اختتام الدورة الأولى للمهرجان الثقافي الجهوي بخريبكة

أسدل الستار مساء الأحد الأخير، على فعاليات الدورة الأولى للمهرجان الثقافي الجهوي، الذي نظمه منتدى الآفاق للثقافة والتنمية بكل من بئر مزوي، وخريبكة وأوزود وأولاد عياد.
وشهدت المحطة الأخيرة، من هذه التظاهرة الثقافية المتنوعة، تنظيم احتفالية فنية وثقافية بدار الثقافة بأولاد عياد، والتي غصت بجمهور غفير، توزعت بين الفنون التراثية لعبيدات الرما، والموسيقى المحلية، وقراءات شعرية لأصوات إبداعية متعددة، فضلا عن تكريمات لعدد من الوجوه تقديرا لجهودها الكبيرة في ترسيخ القيم الثقافية السمحة.
كما عرفت هذه الاحتفالية افتتاح معرض للفنون التشكيلية، من توقيع عدد من الفنانين التشكيلين والمواهب، الذين عرضوا أعمالهم الجميلة، التي عالجت قضايا مختلفة، بأسلوب تجريدي وتشخيصي وسوريالي، وبمسحة فنية غاية في الرقة والإمتاع البصري الأخاذ.
وقبل محطة أولاد عياد، نظم المنتدى خلال هذا المهرجان الذي أقيم بدعم وتعاون عدد من الشركاء أبرزهم المديرية الجهوية للثقافة، جولة سياحية باوزود، وفي المساء نظم أمسية شعرية وفنية بفضاء” أمالو”، شارك فيها ثلة من الشعراء والشاعرات، لتختتم الأمسية بتكريمات مختلفة وتوزيع عدد من الشواهد التقديرية.
وكانت التظاهرة قد شهدت يوم الجمعة، بالمركب الثقافي بخريبكة، برنامجا مكثفا، ضم على الخصوص، افتتاح معرضين فنيين، فضلا عن ندوة فكرية تمحورت حول موضوع حول “الهجرة والثقافة…آفاق وتحديات واكراهات”، إضافة إلى احتفالية موسيقية وفنية وشعرية، مع تكريم كل الممثل والكوميدي بشير وكين، والممثلة والفنانة حفيظة خيي، والكاتب والسينمائي الدكتور بوشعيب المسعودي.
وأكدت ياسمين الحاج رئيسة المنتدى في تصريح بالمناسبة، على اهمية هذه التظاهرة، التي ساهمت بشكل كبير، في تكريس روح الحوار والتواصل الثقافي، وجعل الثقافة سبيلا حقيقيا لرد الاعتبار للمبدعين، وتحقيق مزيد من الإشعاع، منوهة بكل المشاركين والشركاء، الذين ساهموا في إنجاح هذه التظاهرة، الهادفة الى تكريس البعد الثقافي الجهوي بهدف تحقيق مرامي التنمية.

 

طنجة الأدبية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *