الرئيسيةأخبارعالم الآثار المصري زاهى حواس يفتتح متحف النماذج الآثرية للملك توت عنخ آمون بالبرازيل

عالم الآثار المصري زاهى حواس يفتتح متحف النماذج الآثرية للملك توت عنخ آمون بالبرازيل

افتتح عالم الآثار المصرية الدكتور زاهي حواس، متحف النماذج الآثرية للملك توت عنخ آمون، والذي أقيم بمدينة كورتيبا بالبرازيل؛ حيث حضر الافتتاح عمدة المدينة والمستشار التجارى المصرى محمد الخطيب بالإضافة إلي العديد من رجال الثقافة والسياسة بالمدينة، بجانب الآلاف من المواطنيين.

ويضم المتحف نماذج آثرية تم شراؤها من ورش وزارة الآثار وهي تعكس قصة الفرعون الذهبي توت عنخ آمون، حيث قام الدكتور زاهى حواس بالإشراف على إقامة هذا المتحف بالتعاون مع المصور الإيطالى ساندروا فانينى.
ويوجد بالمتحف نماذج من العجلة الحربية وكرسي العرش بالإصافة إلي المقصورة والأواني الكانوبية ويوجد حجرة كاملة داخلها المقبرة والتابوت ونموذج من المومياء بالإضافة إلي وجود العديد من الصور الفوتوغرافية وأفلام معروضة بالمتحف توضح تاريخ الاثار المعروضة.
وأعلن الدكتور زاهى حواس، أن هذا المتحف سوف يساعد علي عوده السياحة البرازيلية لمصر؛ وأشار إلي أن مصر آمنة.
وقد أعلن عمدة المدينة بأنة قد تم اطلاق أسم الملك “اخناتون” علي أهم ميدان بمدينة كورتيبا، موضحا أن المتحف الجديد أقامته جمعية الروزيكروشيان والتي تسير علي خطي الملك أخناتون والملك تحتمس الثالث، وقد أقاموا أيضا بجوار المتحف طريق للكباش ومسلة ضخمة.

وعلي هامش افتتاح المتحف عقد الدكتور زاهى حواس مؤتمر صحفي عالمي حضره العديد من الصحفيين، حيث تحدث “حواس” عن افتتاح المتحف المصرى الكبير وأوبرا توت عنخ آمون التي سوف يعلن عن الانتهاء منها في ١٢ سبتمبر بحضور الموسيقار الإيطالي.
وسأل الصحفيين عن نتائج الاشعة المقطعية للملك توت عنخ آمون وكشف مومياء الملكة تي ومومياء أخناتون وكذلك مومياء أم الملك توت عنخ آمون، كما اجري حواس حوار مطول لتلفزيون المدينة.

 

طنجة الأدبية-اليوم السابع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *