الرئيسيةأخبارالفنانة سميحة أيوب تلقي كلمة يوم المسرح العالمي

الفنانة سميحة أيوب تلقي كلمة يوم المسرح العالمي

الفنانة المصرية المخضرمة سميحة أيوب التي احتفلت في فبراير الماضي بعيد ميلادها الـ 91 أكدت في كلمتها بمناسبة يوم المسرح العالمي، على أن المسرح فعل إنساني قائم على جوهر الإنسانية الحقيقي.

قالت: “عندما نعتلي خشبة المسرح فإننا نعتليها وبداخلنا حياة واحدة لإنسان واحد إلا أن هذه الحياة لديها قدرة عظيمة على الإنقسام والتوالد لتتحول إلى حيوات كثيرة لتورق وتزدهر فقط لتنتشي بعطرها مع الآخرين”.

وأضافت في السياق عينه “إن ما نقوم به في عالم المسرح كمؤلفين ومخرجين وممثلين وسينوغرافيين وشعراء وموسيقيين ومصممي كوريغرافيا وحتى كتقنيين وفنيين إنما هو فعل لخلق حياة لم تكن موجودة قبل أن نعتلي خشبة المسرح”.

وأكدت السيدة سميحة “هذه الحياة تستحق يداً حانية تتعهدها، وصدراً حنوناً يحتضنها، وقلباً حانياً يأتلف معها، وعقلاً رزيناً يوفر لها ما تحتاجه من أسباب البقاء والإستمرار” واستشهدت بقول ستانيسلافسكي “لا تدخل المسرح والوحل على قدميك، أترك الغبار والأوساخ في الخارح”.

ودعت سيدة المسرح العربي المسرحيين في كل مكان لرفع الصوت بحثاً عن الجوهر المفقود للإنسان. وختمت “رسالتنا أن نكون كمسرحيين في طليعة مواجهة كل ما هو قبيح ودميم ولا إنساني، فنحن ولا أحد غيرنا نملك القدرة على بثّ الحياة فلنبثها معاً من أجل عالم واحد وإنسانية واحدة”.

يذكر أن أسماء كبيرة سبق وكلفت بكتابة وإلقاء كلمة المسرحيين في يومهم العالمي منهم: سعد الله ونوس، بيتر بروك، داريو فو، إيزابيل هيبوبرت، وكريستوف مارليكوفسكي.

 

طنجة الأدبية-وكالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *