الرئيسيةأخبارتكريمات وازنة في الدورة الأولى لمهرجان الفيلم العربي بمكناس: بوسي، محمد مفتاح، سيد احمد أكومي، عمرو سعد ومحمود قابيل

تكريمات وازنة في الدورة الأولى لمهرجان الفيلم العربي بمكناس: بوسي، محمد مفتاح، سيد احمد أكومي، عمرو سعد ومحمود قابيل

تنظم ما بين 14 و 21 يونيو الجاري الدورة الأولى للمهرجان الدولي للفيلم العربي بمكناس، والتي أعلن منظموها عن تكريم شخصيات سينمائية مهمة من العام العربي، هي : النجمة المصرية بوسي، الفنان المغربي محمد مفتاح، الفنان الجزائري سيد احمد أكومي، الفنان المصري محمود قابيل، والنجم المصري عمرو سعد.

تعتبر الفنانة بوسي إحدى أبرز جميلات الشاشة المصرية التي جمعت بين الجمال الغربي والروح الشرقية وموهبة التمثيل البارزة مما أهلها لتحتل مكانة مميزة بين نجمات جيلها عبر الشاشة الكبيرة وعبر شاشات الدرامة في مرحلة لاحقة وحتى الآن.

شاركت بوسي عبر مشوارها السينمائي المميز في أكثر من 50 فيلما منها علامات بارزة في مشوارها وفي السينما ومن بينها أفلام “سيقان في الوحل”، و”قطة على نار”، و”بدون زواج أفضل”، و”ليالي لن تعود”، و”العاشقة”، و”الشيطان يغني”، و”الزمار”، و”إعدام ميت”، و”زمن حاتم زهران”، و”العاشقان”، و”لعبة الكبار”، ويبقي فيلمها مع شريكها في الحياة والفن النجم نور الشريف “حبيبي دائماً” أحد أبرز كلاسيكيات السينما المصرية الحديثة.

ولد الفنان المغربي محمد مفتاح عام 1947 في الحي المحمدي بالدار البيضاء، وعاش مأساة مقتل أمه على يد الاحتلال الفرنسي في مظاهرات 20 غشت 1953. اكتُشفت طاقاته الفنية عام 1960 في دار الشباب بالحي المحمدي في الدار البيضاء، وشارك في مسرحية “كركور سيدنا الشيخ”. تعلم تقنيات الأداء والإنارة والملابس والفضاء المسرحي، ثم انخرط في فرقة الفنان المسرحي الطيب الصديقي، وقدم معه مسرحيات عديدة، من أشهرها: “مومو بوخرصة”، و”مدينة النحاس”، و”ديوان سيدي عبد الرحمن المجذوب” ومقامات بديع الزمان الهمذاني”. انتقل بعدها إلى عالم التلفزيون ثم السينما، حيث شارك عام 1973 في فيلم “الشيء المستحيل” للمخرج الأميركي جون فرانكين هايمر.

بدأ الفنان الجزائري سيد أحمد أكومي مسيرته العملية في الستينات، ومازال يعمل بنفس الطاقة في المسرح التلفزيون و السينما، حيث مثل في أكثر من 50 فيلما، منهافيلم “زد” الشهير لكوستا غافراس . كما كان مديرا لدار الثقافة والمسرح في تيزي وزو والمسرح الوطني الجزائري، ومديرا ادار الثقافة بعنابة وقسنطينة (1974-1975 ).

الفنان المصري محمود قابيل ممثل مصري وسفير اليونيسيف للنوايا الحسنة في شمال إفريقيا والشرق الأوسط. تخرج من الكلية الحربية عام 1964 عمل ضابطاً في القوات المسلحة ثم اتجه إلى الفن ومثل في أفلام عديدة قبل أن يسافر إلى الولايات المتحدة ويمارس التجارة في قطاع السياحة ثم عاد مرة أخرى في التسعينيات إلى السينما.

عمرو سعد ممثل مصرى، ولد في 26 نوفمبر عام 1977 بمنطقة السيدة زينب، تخرج من كلية الفنون التطبيقية قسم الديكور، بدأ حياته الفنية نهاية التسعينات، عندما وقف لأول مرة أمام الكاميرا في دور صغير بفيلم “الآخر” للمخرج يوسف شاهين، ثم فيلم “المدينة” للمخرج يسرى نصر الله، وبعدها ظهر في فيلم قصير بعنوان “عشرة جنيهات” ثم “خيانة مشروعة”.”.
قدم في مجال السينما عام 2007 فيلم “حين ميسرة” والذي ناقش قضية العشوائيات في مصر، ثم قدم في 2009 فيلم “دكان شحاتة” وأشاد به النقاد، ثم قدم أفلام هي (الكبار وحديد وريجاتا وأسوار القمر ومولانا وكارما).
حصل على جائزة أفضل ممثل عن دوره في فيلم “مولانا” من مهرجان الإسكندرية السينمائي في دورته الـ 33 وحصل عليها أيضا في مهرجان الأقصر للسينما، وكذلك من المهرجان الكاثوليكى للسينما في دورته ال 66، كما حصد جائزة أحسن ممثل أيضا من مهرجان تطوان في دورته الـ 23 لسينما البحر المتوسط عن دور «الشيخ حاتم» في فيلم مولانا.

 

الأدبية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *