الرئيسيةأخباراحتفال بيوم المرأة وعيد الأم بالمركز الثقافي بتطوان

احتفال بيوم المرأة وعيد الأم بالمركز الثقافي بتطوان

تم الإعلان عن حفل فني من طرف المديرية الاقليمية لوزارة الثقافة بتطوان بمناسبة يوم المرأة وعيد الأم .فكان يوم الخميس 21مارس 2019 مناسبة لإحياء هذا الحفل احتفاء برائدات اللون التراثي بتطوان .حيث جمعت قاعة المركز الثقافي الفنانات المتألقات في ليلة مشهودة، خلالها دبن كلهن داخل فرقة واحدة في رسالة واضحة أن الفن التراثي يجمعهن ورعايته واجبهن رغم انفرادهن بفرق خاصة بكل واحدة منهن .وللإشارة فقد كان الحفل من تنظيم المديرية الإقليمية لوزارة الثقافة بتطوان بتعاون مع اتحاد الموسيقيين المحترفين.
وقد تميز الحفل بحضور السيد احمد اليعلاوي مدير المديرية الاقليمية لوزارة الثقافة ،وكعادته عندما تقدم لإلقاء كلمته اعترف بفرحة كبيرة بمواهب نساء الفن التراثي ،وعاهد الحضور بالمثابرة على احيائه في مناسبات قادمة ان شاء الله مع مراعاة الديمقراطية الكاملة في اختيار الفرق المتواجدة في الفن التراثي .
كما عرف الحفل بعض التلوينات الأخرى مثل كليبات بطريقة فيديو على الشاشة حضر اصحابها للغناء معها بشكل موازي .
واهم تلوين عرفه الحفل هوفيلم قصير حول المخدرات التي تهدد الشباب وتتعب معهم امهاتهم وقد يمتن بالحسرة على ابنائهن . لكن ميزة الفيلم القصير الذي حمل عنوان “البلية” أنه اشار للحل الحقيقي او للطريقة المثلى في التعامل مع الشاب المتعاطي للمخدرات والتي هي مراكز العلاج من الادمان وليس السجن لأنه يفاقم من المشكل ولا يحله.
وقد تم تكريم رائدات الفن التراثي وهن :
جميلة الزواق ــ حسناء بوعزة ــ فاطمة الزهراء شقور ــ فتحية البردعي ــ لطيفة البطاحي ــ خديجة بوزكري ــ شمس ضحى ايت الشتوي ــ فاطمة بن علي ــ فاطمة الزهراء أبرودي .

 

طنجة الأدبية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *