الرئيسيةأخبارالعدد 142 من مجلة الكلمة الذكرى العاشرة لرحيل محمود أمين العالم، غرامشي، نيجري، فلسفة الدين والأصولية الشيطانية الغربية

العدد 142 من مجلة الكلمة الذكرى العاشرة لرحيل محمود أمين العالم، غرامشي، نيجري، فلسفة الدين والأصولية الشيطانية الغربية

تبدأ (الكلمة)، والتي يرأس تحريرها الدكتور صبري حافظ، هذا العدد الجديد، العدد 142 لشهر فبراير / شباط 2019، بالاحتفاء بالذكرى العاشرة لرحيل محمود أمين العالم، أحد كبار النقاد العرب وأكثرهم التزاما برؤيته ومنهجيته. فتنشر نصا له مضى عليه أكثر من نصف قرن، ولكنه لايزال قادرا على لمس أعصاب الحاضر والكشف عن سوءاته، كما تنشر الكلمة التي ألقاها أحد كتابها احتفالا بحصوله على جائزة ابن رشد عام 2001. وتنشر في العدد دراستين عن علمين إيطاليين من أعلام الفكر الحديث: أولهما هو أنطونيو جرامشي وثانيهما أنطونيو نيجري يكشف كل منهما بطريقته حيوية الفكر الماركسي وأهميته في الكشف عما يدور في واقع عالمنا الراهن، الذي يحتضر فيه القديم، لكن الجديد يعاني من أعراض تعسر الولادة وإشكالياتها. كما تنشر في العدد أيضا دراستين من الهند. تكشفان عن أن الكلمة لا تقرأ فقط في العالم العربي أو المنافي العربية، وإنما يتابعها المهتمون بالدراسات العربية في كل مكان. فقد ورد إلينا مقالان من الهند من جامعتين مختلفتين بها، يضمهما عدد هذا الشهر معا: أولهما عن مسيرة التعليم في الهند، وثانيهما عن دور الخط العربي في صيانة الحضارة الإسلامية والتفاعل مع فنون الهند وعمارتها. وفي العدد أيضا مقالات فكرية أخرى مثل فلسفة الدين عند شلايرماخر، والاصولية الشيطانية الغربية في تطويع الدول.
ويولى العدد الأدب وقضايا الفن والجمال عنايته فينشر دراسة عن أدب النكبة النفسية كما يتجلى في رواية الحرب العراقية، وأخرى القصة القصيرة جدا، وثالثة عن المرأة والاستعارة من منظور عرفاني، ورابعة عن جدليات تحويل القصة القصيرة إلي عمل مسرحي، وخامسة عن إعادة النظر سينمائيا في سيرة ابن باديس في الجزائر وغيرها من المقالات والدراسات. كما يتضمن العدد، كالعادة رواية جديدة جاءت هذه المرة من مصر، وديوان شعر من العراق. فضلا عن المقالات التي تتابع ما يصدر من أعمال أدبية وفنية جديدة، والنصوص الإبداعية من مختلف أقطار العالم العربي، ومراجعات الكتب، بالإضافة إلى أبواب الكلمة المعهودة من نقد وشعر ورسائل وتقارير.
لقراءة هذه المواد اذهب إلى موقع الكلمة في الانترنت: http://www.alkalimah.net

 

طنجة الأدبية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.