الرئيسيةأخبارالدورة السابعة لمهرجان: الملحون والأغنية الوطنية بمراكش

الدورة السابعة لمهرجان: الملحون والأغنية الوطنية بمراكش

تحت شعار: ” فن الملحون في خدمة قضايانا الوطنية، نبض وطني يتجدد بالاحتفال بالمسيرة الخضراء “، تنظم جمعية الشيخ الجيلالي امثيرد خلال الفترة الممتدة من 26 إلى 29 أكتوبر 2022 بمراكش، الدورة السابعة لمهرجان: الملحون والأغنية الوطنية: دورة الأستاذ الباحث: الدكتور منير البصكري، والتي تتزامن والذكرى الثانية والخمسين على تأسيس الجمعية، بدعم وشراكة من المجلس الجماعي لمدينة مراكش، مجلس جهة مراكش – آسفي، وولاية جهة مراكش – آسفي.

وقد أعلنت إدارة المهرجان على أن فقرات ومواد المهرجان ستشهد تنويعا وستتضمن هاته السنة : أمسيات موسيقية، معرضا تشكيليا، ندوة المهرجان، إصدارات علمية، وتكريما لثلة من رجال الفكر و العلم والفن؛ وتتوزع فعاليات المهرجان كالآتي:

I-  الأمسيات الموسيقية – يوميا ابتداء من الساعة السادسة مساء بالمركب الثقافي لمؤسسة أريحا:

هذا، وستفتتح فعاليات هاته الدورة للمهرجان بأمسية فن الملحون الأولى : ليلة تكريم الأستاذ الباحث الدكتور منير البصكري، وذلك يوم الأربعاء 26 أكتوبر بالمركب الثقافي لمؤسسة أريحا: أمسية فن الملحون الأولى، والتي ستحييها النخبة الوطنية لفن الملحون تحت قيادة المايسترو والأستاذ محمد الوالي والشيخ الحاج امحمد الملحوني، وسيستمتع جمهور المهرجان بالعديد من القصائد الملحونية التي نُظمت في غرض ” الرْبيعِياتْ، والفكاهة، والغزل، والوطنيات ” في الشعر الملحون.

الليلة الثانية من المهرجان: الخميس 27 أكتوبر بباحة مؤسسة أريحا 1: أمسية فن الدقة المراكشية، في ضيافة هذا الفن المراكشي العريق، مع منتخب مدينة مراكش، تحت قيادة المعلم عبد الصمد قلم. وستعرف هاته الليلة تكريم الأستاذ عبد الإله الأزرق.

الليلة الثالثة : الجمعة 28 أكتوبر بالمركب الثقافي لمؤسسة أريحا 2: أمسية فني السماع والمديح النبوي، وفن الملحون، وهي توليفة تقدم بالمدينة الحمراء لأول مرة، في مزج للعديد من المستعملات في كل من الملحون وفني السماع والمديح تحت قيادة ابن مدينة مراكش، الشيخ محمد عز الدين وفرقته. كما ستعرف هاته الليلة تكريم الشريف مولاي العربي المدغري.

الليلة الرابعة من المهرجان: السبت 29 أكتوبر بالمركب الثقافي لمؤسسة أريحا 2: ليلة فن الملحون الثالثة، سيستمتع الجمهور المراكشي بباقة من القصائد الملحونية، بمشاركة ثلة من الأصوات من المدينة الحمراء، ومن ثلة من المدن المغربية: سلا، الرباط، مكناس، آسفي. وسيحيي هذا الحفل النخبة الوطنية لفن الملحون تحت قيادة المايسترو والأستاذ محمد الوالي والشيخ الحاج امحمد الملحوني.

II-   الأنشطة الثقافية و التربوية:

1-  معرض اللوحات التشكيلة الموثقة لبعض رموز الثقافة والفن بمراكش والمغرب، وذلك في الرواق التابع للمركب الثقافي لمؤسسة أريحا. المعرض مناسبة لتقديم مجموعة من ” البورتريهات ” تشكيليا لثلة من أعلام الفكر والموسيقى المغاربة.

2-  ندوة المهرجان بتعاون مع بعض أساتذة مختبر ” اللغة والمجتمع “، وذلك صبيحة يوم السبت 29 أكتوبر ابتداء من الساعة التاسعة صباحا بقاعة اجتماعات المجلس الجماعي لمدينة مراكش بشارع محمد السادس. الندوة عبارة عن قراءات، أبحاث، ودراسات في معجم معاجم ديوان فن الملحون، وقد تم جمع وطبع أعمال هاته الندوة في مُؤلف جماعي سيعرض خلال فعاليات المهرجان.

 

طنجة الأدبية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *