الرئيسيةأخبارالمعرض الدولي للنشر والكتاب 2019 .. المعهد الفرنسي يخصص برمجة ثقافية غنية ومكثفة للقارة الإفريقية

المعرض الدولي للنشر والكتاب 2019 .. المعهد الفرنسي يخصص برمجة ثقافية غنية ومكثفة للقارة الإفريقية

يخصص المعهد الفرنسي، بمناسبة الدورة ال25 للمعرض الدولي للنشر والكتاب بالدار البيضاء (7 – 17 فبراير 2019)، برمجة ثقافية غنية ومكثفة للقارة الإفريقية.

وجاء في بلاغ للمعهد الفرنسي “نريد أن نقدم هذا العام للمعرض الدولي للنشر بانوراما محينة للعلاقات بين إفريقيا والصحراء من خلال الكتاب في جميع الأجناس : الروايات والمقالات والشباب، والفنون الجميلة والرسوم المتحركة …”.

وسيشكل هذا المعرض مناسبة للقاء أسماء تمثل الفكر النقدي الإفريقي الجديد، الذي ظهر في السنوات الأخيرة في القارة والشتات، والتي تمت ترجمة بعض عناوينهها إلى العربية لهذه المناسبة.

وانطلاقا من هذا الفكر النقدي الجديد الإفريقي، سيكون هذا المعرض مناسبة لإبراز فكرة العالمية الإيجابية، التي يروج لها إدوار غليسانت من خلال التعبير عن العالم في مختلف السجلات السردية في الأدب والتاريخ والشعر أو في الفن.

وفي المجال الفني، يضيف البلاغ، فإن معرض الفن المعاصر إفريقيا ريميكس (2005)، والذي صممه سيمون نجامي، وهو الحدث الدولي للكتابات المعاصرة جمع 83 من فنانين من جميع أنحاء إفريقيا، يعكس تماما هذا الانبعاث من الإبداع الإفريقي، علاوة على الحكواتيين والرسامين والفنانين الذين سيبرزون الزخم الثقافي الذي تستلهمه وتعيشه إفريقيا.

ويتضمن البرنامج أيضا تكريم الراحل بول أوتشاكوفسكي لورنس، مؤلف كبير غيبه الموت في شهر يناير الماضي، بينما كان ينتظر حضوره في معرض الدار البيضاء.

 

طنجة الأدبية-و م ع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *