فاز الباحث المغربي علي علاوي بالمركز الأول في مسابقة البحث العلمي المسرحي العربي، التي تقام على هامش فعاليات الدورة ال11 لمهرجان المسرح العربي بالقاهرة، بينما عاد المركز الثالث للباحثة المغربية فاطمة أكنفر.
وتوج الباحث المغربي علي علاوي عن بحثه “في الحاجة إلى مجاوزة الاحتفالية لإنتاج معارف جديدة بالمسرح وإبداعية متجددة”، بينما جاء تتويج الباحثة المغربية ، مناصفة مع الباحثة المصرية مروة وهدان، عن بحثتها “جمالية الهجنة في الممارسة المسرحية المغربية من تأكيد الخصوصية إلى استيعاب النماذج الكونية”.
وحل الباحث السوداني محمود حسن محمد على ثانيا عن بحثه “المسرح العربي من سؤال الكينونة إلى ما بعد التراث.. دراسة في الأنساق الثقافية”.
وأعلنت الهيئة العربية للمسرح، مساء أمس الاثنين ، نتائج مسابقة البحث العلمي المسرحي، المنظمة على هامش فعاليات الدورة الحادية عشرة لمهرحان المسرح العربي التي تقيمها الهيئة بالتعاون مع وزارة الثقافة المصرية من 10 الى 16 يناير الجاري. وتتكون لجنة تحكيم المسابقة من الباحثين عقيل مهدي يوسف، من العراق، رئيسا، وعضوية كل من حسن اليوسفي، من المغرب، ويوسف عيدابي، من السودان.
وجاء اختيار اللجنة العربية للتحكيم حسب الكاتب غنام غنام مسؤول الإعلام بالهيئة العربية للمسرح، لما تملكه من مكانة علمية ومعرفية متفاعلة مع المشهد المسرحي في بلدانها وفي الوطن العربي.
وأضاف غنام، أن الاهداف المتوخاة من هذه المسابقة ،هي الارتقاء بالبحث العلمي في المسرح، وفتح فضاءات جديدة لأفكار الشباب ورؤياهم المعرفية، واكتشاف أصوات جديدة في البحث العلمي في مجال الدراسات المسرحية إثراء للمحتوى العلمي للمسرح العربي، وتفعيلا لدور المؤسسات العلمية والأكاديمية حفزا لها لدعم البحث العلمي المسرحي بين أوساط الشباب.
وذكر بالمعايير العلمية التي اعتمدتها اللجنة في انتقاء الابحاث الفائزة، منها جدة الموضوع ورصانته وقدرة الباحث على الابتكار، إلى جانب الالتزام بقواعد البحث العلمي في اختيار العنوان المناسب وتحديد مشكلة البحث وآلياته ومنهجه وترتيبه بخلاصة ومقدمة وتبيين حدود البحث المكانية والزمانية والموضوعاتية والتعريف بالمصطلحات وإجراءات العينة والدراسات السابقة والإطار النظري ومباحثه ومؤشراته ونتائج البحث ومناقشتها والتوصيات والمقترحات وخلاصة البحث ومصادره ومراجعه.
وأضاف أن اللجنة أوصت بضرورة استمرار المسابقة والعمل على إقامة ورشات تقويمية لمناهج البحث والنظريات المسرحية للفائزين من الدورات السابقة واللاحقة بشكل سنوي.