الرئيسيةأخباراكتشاف مقبرتين أثريتين تعودان للعصر الروماني جنوب غرب مصر

اكتشاف مقبرتين أثريتين تعودان للعصر الروماني جنوب غرب مصر

أعلنت وزارة الآثار المصرية عن اكتشاف مقبرتين أثريتين تعودان إلى العصر الروماني بمنطقة آثار بئر الشغالة بمدينة موط بواحة الداخلة جنوب غرب البلاد .

ونقلت وسائل إعلام محلية ،عن الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار مصطفى وزيري قوله في تصريحات صحفية اليوم الثلاثاء ، قوله إن بعثة أثرية مصرية نجحت في اكتشاف مقبرتين آثرتين نقش على حيطانهما رسوم جنائزية زاهية وواضحة الألوان.

وأضاف أن المقبرة الأولى، عثر بها على صالة ممتدة من الشرق إلى الغرب وجد غالبية سقفها متهدم، ومدخلين لحجرتين للدفن من الناحية الشرقية عثر بداخلهما على بعض الهياكل العظمية وبعض المسارج والأواني الفخارية.

أما عن المقبرة الثانية،يضيف المصدر ذاته ، فتقع في الناحية الشرقية من المقبرة الأولى، وتم العثور عليها نتيجة امتداد أعمال الحفر إلى الشرق من المقبرة الأولى، مشيدة من الطوب ومكونة من صالة وحجرتين جانبيتين متهدمتي الأعتاب ، وأساسات مزار جنائزي أمامي به مذبح مقرن من الطوب ، وموقد ، ومائدة للقرابين من الحجر الرملي ،وحجرة مقبية نقش عليها منظر يصور عملية تحنيط صاحب المقبرة.

واشار إلى أن أول أعمال الحفر الأثري في المنطقة بدأت منذ 2002، واستمرت لمدة 5 مواسم أثرية، حيث أسفرت عن اكتشاف أزيد من 10 مقابر غير مكتملة بنيت بالحجر الرملي، واستكملت بالطوب اللبن، وترجع هذه المقابر إلى العصر اليوناني، وتتميز بطراز معماري فريد،يتكون بعضها من ثلاثة طوابق والبعض الآخر من طابقين، وتنتهي كل مقبرة بشكل هرمي، زينت حيطانها من الداخل برسوم جنائزية زاهية الألوان.

 

طنجة الأدبية-و م ع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *