الرئيسيةأخبار748 ناشرا من 35 دولة في الدورة ال 50 لمعرض القاهرة الدولي للكتاب‎

748 ناشرا من 35 دولة في الدورة ال 50 لمعرض القاهرة الدولي للكتاب‎

أعلنت إدارة معرض القاهرة الدولي للكتاب، أن 748 ناشرا من 35 دولة، من ضمنها المغرب، سيشاركون في فعاليات الدورة ال 50 لهذه التظاهرة التي ستقام في الفترة ما بين 23 يناير الجاري و 5 فبراير المقبل.

وبحسب المنظمين، الذين عقدوا اليوم الخميس مؤتمر صحفيا لتسليط الضوء على برنامج المعرض، فإن هذه التظاهرة التي تستضيف هذه السنة جامعة الدول العربية كضيف شرف، ستشهد حضور 748 ناشرا يمثلون 86 دار نشر ، منها 24 دار نشر عربية وأجنبية، موزعين على 723 جناحا ستعرض أزيد من 594 عنوانا. وفي هذا الصدد أكدت وزيرة الثقافة المصرية إيناس عبدالدايم، أن دورة هذه السنة ستكون “استثنائية” و”نقلة حضارية” بما تتضمنه من فعاليات متنوعة وغنية.

وأبرزت أهمية هذا الحدث الدولي لما له من قيمة ثقافية وذلك من خلال المشاركة النوعية لنخبة من المثقفين والمفكرين والأدباء العرب والأجانب.

من جهتها، أبرزت هيفاء أبو غزالة، الأمينة العامة المساعدة، رئيسة قطاع الشؤون الاجتماعية بالجامعة العربية، أن اختيار الجامعة العربية ضيف شرف هذه الدورة يشكل مناسبة “لإبراز إنجازات العالم العربي والتي ترسمها شخصيات وأحداث غيرت المسار السياسي والاقتصادي للدول العربية، وتسليط الضوء على نجاحات المؤسسات العربية”.

وأضافت أن اختيار الجامعة العربية ضمن هذه الفاعلية الثقافية يبرز “مخزونا عالي التنوع وكثيف المحتوى” ، لافتة إلى أن المشاركة في هذه الدورة تأتي لتؤكد أهمية الدور الثقافي العربي في خدمة العمل العربي المشترك، والذي يتزامن كذلك مع قرب الاحتفال بالذكرى الـ 74 لتأسيس الجامعة العربية.

وتحتفي دورة هذه السنة ، بحسب المنظمين، باليوبيل الذهبي (50 سنة عن أول معرض دولي للكتاب بالقاهرة “1969-2019″، من خلال فعاليات تحتفي برموز الثقافة والفن العرب.

كما يتضمن برنامج هذه التظاهرة أنشطة غنية ومتنوعة عبر إقامة ندوات ولقاءات فكرية وأدبية وحوارات مفتوحة مع مفكرين وفلاسفة وأدباء وفنانين عربا وأجانب ، وكذا تنظيم ملتقيات وموائد مستديرة ، فضلا عن مناقشة وعرض أعمال أدبية من كتب وروايات ودواوين شعرية. كما تفرد الدورة ال 50 للمعرض ، ركنا لأنشطة خاصة بالطفل ، وورشات تفاعلية ، وتقديم عروض سينمائية ومسرحية وموسيقية.

وبحسب المصدر ذاته، فإن القارة الإفريقية ستحظى بحضور خاص في دورة اليوبيل الذهبي للمعرض وذلك عبر تخصيص فقرة بعنون “بانوراما إفريقيا” تتناول بالخصوص، التنوع الثقافي والتراث الشعبي الإفريقي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *