الرئيسيةأخبارانطلاق المهرجان الوثائقي الدولي العربي الإفريقي بزاكورة بتكربمات وازن

انطلاق المهرجان الوثائقي الدولي العربي الإفريقي بزاكورة بتكربمات وازن

انطلقت امس فعاليات الدورة السابعة للمهرجان الوثائقي الدولي العربي الإفريقي، الذي تستضيفه مدينة زاكورة من 27 الى 31 دجنبر الجاري، تحت شعار”ثقافات الشعوب من خلال السينما الوثائقية”.

وتم خلال افتتاح الدورة، التي شهدت تقديم كلمة متميزة لرئيس المهرجان الاستاذ عزيز ناصري، ولوحات فنية من التراث الموسيقي المحلي تكريم المخرج داوود اولاد السيد، فضلا عن فعاليات محلية كبيرة، وذلك في اجواء احتفالية، تابعها جمهور غفير بالمركب الثقافي وبحضور عدد من المسؤولين وفعاليات سينمائية وثقافية وإعلامية وحمعوية.

ويشارك في هذه الدورة ضمن المسابقة الرسمية 12 فيلما يمثلون عددا من البلدان، تتنافس على جوائز المسابقة الرسمية التي يرأسها المخرج بوشعيب المسعودي.

وهذه الافلام هي “اوكنان 98 ” لعبد المعطي العرينات، من الأردن، و”الاحمق العبقري والحكيم” لمخرجته لميمونة نديا من بوكينافاصو، و”ليلة في حمام العليل” لمخرجه أمجاد ناصر من العراق، و”المنصة” لعبد الوهاب الحداد من لييبا، و”النيروز العماني” لحسين بلوشي من سلطة عمان، والذي عرض في الافتتاح، الى جانب فيلم”واحة حلم” من فرنسا.

ويشارك في مسابقة هذه الدورة التي تعرف تنظيم ورشات وندوة حول الطب والسينما وثقافة الشعوب والسينما، مع توقيع اصدارات كذلك، و”كسولاكا كنز تراب” لكيلداص دوسو، و “سراب ليلدورادو”ّ لمرزوك بانكولي من البنين، و”ياسمين” لمهند كلثوم، و”حياة من ورق” لعيسى عمران من سوريا، و”طريق واحة الأمل” لنيكولاس فان لجان من فرنسا، ثم”اصدءا الصحراء” لرشيد القاسمي، و”شفشاون أصداء الأندلس” لدنيا نيوف من المغرب.

وتضم لجنة تحكيم هذه التظاهرة التي تنظمها جمعية الفيلم الوثائقي بزاكورة، بدعم شركاء عدة،
أستاذ الدراما وعلوم المسرح والسينما الدكتور نادر مصطفى القنة من فلسطين، وأستاذ الدراما وعلوم المسرح والسينما والتلفزيون الدكتور جمال خالد الشايخي من الكويت، والفنانة الإيطالية إمبروطا ماتشي، والسيناريست السوري الدكتور محمد السميطي، ثم المخرج المسرحي سعيد بشنة، والإعلامي كبير فهيم، والمدير الفني لمهرجان سينما الشعوب بايموزار كندر لحسن احجواني، وليلى مجدولي عن جمعية السينما للجميع من المغرب.

 

طنجة الأدبية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.