الرئيسيةأخبارالعدد 140 من مجلة الكلمة: فينومينولوجيا شقاء الوعي، الحجاج البلاغي، محمد برادة، وجماليات السينما

العدد 140 من مجلة الكلمة: فينومينولوجيا شقاء الوعي، الحجاج البلاغي، محمد برادة، وجماليات السينما

تفتتح (الكلمة) عددها الجديد، والتي يرأس تحريرها الدكتور صبري حافظ، العدد 140 لشهر ديسمبر / كانون الأول 2018 بدراسة الإنسان المهدور وثقافة الخوف تتناول الوضع البائس الذي آلت إليه الشعوب العربية وقد أهدرت طاقة الإنسان النقدية والإبداعية فلم تتحقق لها الطفرة المرجوة. وتتبعها بمقالة/ شهادة الكاتب المغربي الكبير محمد برادة، تكشف من خلال مشاعرها العارمة عن الكثير مما يدور في الحراك الثقافي العربي، وهو يدفع عن نفسه ترديات السياسة وهوانها. ولا يفوتها أن تتناول ما يدور في هذا الواقع المتردي في أكثر من مقال سواء تعلق الأمر بقضايا العولمة، أو بمأزق المثقف وفينومينولوجيا شقاء الوعي، أو بتبدلات مصائر الأشخاص في مدينة تنوء تحت وطأة الحرب السورية المدمرة. ويهتم العدد كذلك بميراثنا الأدبي العريق فيضم دراسة عن حياة أبي تمام الطائي ومذهبه الشعري، وأخرى عن الخطاب البلاغي عند حازم القرطاجني.
ويولى العدد الأدب قضايا الفن والجمال عنايته فينشر دراسة تبدلات النظرة إلى الجمال، وأخرى عن جماليات السينما في فيلم سوري، وثالثة عن المصطلحات الفنية. كما ينشر العدد أحدث قصيدتين للشاعر المصري المرموق حسن طلب وهو يتأمل مآلات الثورة المصرية، وما فعلته «عقرب الميدان» بها.
وتنشر (الكلمة) كعادتها رواية جديدة، جاءت هذه المرة من فلسطين، وديوان جديد جاء أيضا من فلسطين، لحرص (الكلمة) على وضع فلسطين في قلب اهتماماتها في زمن التطبيع المجاني الرخيص، كما حفل العدد بالمقالات التي تتابع ما يصدر من أعمال أدبية وفنية جديدة، وبالنصوص الإبداعية من مختلف أقطار العالم العربي، ومراجعات الكتب، بالإضافة إلى أبواب الكلمة المعهودة من نقد وشعر ورسائل وتقارير.
لقراءة هذه المواد اذهب إلى موقع الكلمة في الانترنت:
http://www.alkalimah.net

 

طنجة الأدبية

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *