الرئيسيةأعمدةد. ناهـد الخراشي: فلسفة السلام في الإسلام

د. ناهـد الخراشي: فلسفة السلام في الإسلام

يرتكز جوهر الإسلام علي حقيقة واضحة هي أنه دين سلام وليس دين استسلام فهو يسلك سبيله إلى السلام من مركز القوة، وبدون القوة يكون الطريق إلى السلام طريقا إلى الاستسلام الذي به تضيع الحقوق وتنتهك الحرمات، في ضوء هذه النظرة المتكاملة تحققت للإسلام المرونة والحيوية والقدرة على التلاؤم مع كل زمان ومكان، ومع كل ظروف الحياة المتغيرة.

وإذا تتبعنا حياة الرسول صلي الله عليه وسلم قبل الهجرة وبعدها في مكة والمدينة رأينا بوضوح تلك النظرة المتكاملة الواقعية الذكية إلى السلام، والمتتبع لآيات القرآن الكريم يري بوضوح تعميق تلك النظرة في نفوس المسلمين كجزء من عقيدة سمحة تدعو إلى السلام عن حب له وثقة به ولا تدعو إليه عن خوف من الحرب وما تجره على المتحاربين من ويلات.

والإسلام في جميع مواقفه لا يتخلى عن أخلاقياته التي يحرص على دعمها في نفوس أتباعه والمؤمنين به ومن ثم يكون العدوان منهيا عنه فيها لأن من مبادئه الأولي أن يحقق السلام ويخفف حدة التوتر كجزء من عقيدته السمحة عن حب له ورغبة فيه، وهذا لا يمنع من أن يكون المسلم دائما على أهبة الاستعداد لمواجهة أي موقف بالتفكير والتدبير والتدريب، ولكن ذلك كله ليس أكثر من جزء صغير من العدة، والجزء الأكبر منها هو إيمانه بربه واعتماده عليه، وبدون هذا الاعتماد على ربه يكون السلاح في يده عديم القيمة قليل الحيلة.

ويسعي الإسلام دائما في تشريعه الي أن يعيش الإنسان مطمئنا بسلام لا يعكر صفو حياته أي اضطراب او خلل، باعتباره دين الفطرة الذي توافق تشريعاته النفس البشرية السوية التي تميل إلى السلم، وتسعي إليه وتعمل على استمراره.

وتقوم قاعدة الإسلام على حماية الإنسان من الفزع والخوف والقلق والاضطراب والحرص على حمايته والحفاظ على حقوقه المشروعة في الأمن والسكينة والسلام والاطمئنان لذلك كان السلام ضرورة حية للفرد والمجتمع كي يستقر ويتماسك ودليل يقود الإنسان إلى العطاء الحضاري الذي يحافظ على مقومات الأمة من التحديات والتي تتمثل في القيم الإسلامية والروحية.

غرس الإسلام بذرة السلام في نفوس الأفراد، السلام الإيجابي الذي يرفع الحياة ويرقيها لا السلام السلبي الذي يرضي بكل شيء ويدع المبادئ العليا تهدم في سبيل العافية والسلامة… السلام النابع من التناسق والتوافق المؤلف من الطلاقة والنظام، الناشئ من إطلاق القوى والطاقات الصالحة ومن تهذيب النزوات والنزعات لا من الكبت والتنويم والجمود.
السلام الذي يعترف للفرد بوجوده ونوازعه وأشواقه ويعترف في الوقت ذاته بالجماعة ومصالحها وأهدافها وبالإنسانية وحاجاتها وأشواقها، وبالدين والخلق والمثل .. كلها في توافق واتساق.

وكذلك يتم التناسق بين المحافظة علي الحياة وترقية الحياة .. يتم هذا التناسق في ضمير الفرد تبعا لعقيدته كما يتم في محيط الجماعة تبعا لسلوكه فيجد الفرد نفسه في سلام داخلي مع ضميره وفي سلام خارجي مع سواه.

وتتصل فكرة السلام في الإسلام اتصالا وثيقا بفكرته الكلية عن الكون والحياة والإنسان .. هذه الفكرة التي ترجع إليها نظمه وقواعده جميعا، وتلتقى عندها تشريعاته وتوجيهاته .. وتجتمع إليها شرائعه وشعائره.

ومن ثمرات السلام الأخوة حيث ركز الإسلام قرآنا وسنة على مفهوم الأخوة التي يجب أن تشيع في المجتمع الإسلامي فقال تعالي: ” انما المؤمنون اخوة فأصلحوا بين أخويكم واتقوا الله لعلكم ترحمون” (الحجرات: 10).
وجعل العقيدة الإسلامية أساسا لهذا الإخاء فقال تعالي:
“واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا واذكروا نعمت الله عليكم إذ كنتم أعداء فألف بين قلوبكم فأصبحتم بنعمته إخوانا”(أل عمران: 103)

وهكذا نفى القرآن العداوة التي ترتبت عنها حروب وشحناء وبغضاء، وأقر مكانها أخوة تتسم بحب الخير، وجعلت الإنسان يتحرر من الاهتمام بذاته ونفسه إلى الانفتاح على عالم المسلمين ويقوي احساسه بالانتماء إلى أمتهم والتمسك بجماعتهم وذلك بغرس القيم الإسلامية في نفوس المسلمين وترجمتها في الواقع إلى سلوكيات أخلاقية متميزة تشمل الإحسان والتعاون والمواساة وحب الخير لبني البشر، وإرساء نظام اجتماعي يجنح إلى تجنيب الأمة الإسلامية الخلاف والعداوة.

لذا أوجب الإسلام علي كل مسلم التمسك بدعائم الأخوة الدينية بالتعاون، والإيثار، والتكافل الاجتماعي وتجنب كل ما يحول دون تطبيق هذه القيم، وما يسيء إلي العلاقات الفردية والجماعية لتحقيق السلام والأمن، فرسوخ هذه القيم في عقيدة المؤمن ينبع من إيمانه بربه وخالقه حيث أن الإيمان يجعل بين المؤمنين أخوة أقوي من أخوة النسب، والإخاء في الإسلام يعني بذل صادق المودة والتناصر بالحق، والمشاركة في الأتراح والأفراح والتكافل على أحداث الحياة.

إن خطوط المنهج القرآني في بناء الفرد والجماعة لا يتصل بأي معنى من معاني العدوان أو الإرهاب أو التشدد في العقيدة، بل هو في كل سطوره يفيض رحمة ولطفا وحبا وفضيلة واستقامة وعدلا وسلاما الذي هو مطلب لجميع خلق الله.

إن وحدة الأمة الاسلامية ترعاها في المجتمع الإسلامي فضيلة الرحمة والود والعطف، ويحميها العدل والسلام والجهر بالحق والاتحاد ونبذ الخلاف:
(واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا)
ونهى عن التفرقة والاختلاف فقال تعالى:
(ولا تكونوا كالذين تفرقوا واختلفوا من بعد ما جاءهم البينات)
(أل عمران: 105)

فهذه القواعد والمبادئ الأخلاقية أتاحت للمسلمين التعارف والتواصل والاتحاد رغم اختلاف أجناسهم. فأصبحوا أمة واحدة تتوافر فيها كل صور المساواة، والعدل وانتقت الفروق في الحقوق والواجبات وهذا ما أكده التاريخ حيث دخل في الإسلام وفود من مختلف أصناف العرب يجمعهم إحساس واحد وتوافق في الشعور ووحدة في المبدأ والمصير.

وهكذا يتمكن التشريع الإسلامي من غرس قيم الأخوة وقيم الفضائل الخلقية في نفوس المسلمين التي إذا تحلى بها الفرد حل الأمن والسلام الذي دعا إليه الإسلام قرآنا وسنة في آيات بينات وأحاديث صحيحة.

ولا شك أن مرتكزات الإسلام لبناء الفرد والجماعة على أساس الأخوة كانت هي اللبنة الأساسية لتحقيق سلام اجتماعي يسود المجتمع ويحقق الأمن لكل فرد.

ولقد ارتكز هدف الإسلام علي تحقيق العدالة في الأرض قاطبة، وإقامة القسط بين البشر عامة، العدالة بكل أنواعها: العدالة الاجتماعية، والعدالة القانونية، والعدالة الدولية.
مما يحقق السلام والأمان في المجتمع وهذا هو قانون السلام في الإسلام.
فمن بغي وظلم وابتعد عن تحقيق العدل فقد خالف كلمة الله وعلى المسلمين أن يقاتلوا لإعلاء كلمة الله حتى وان اضطر الامر لمقاتلة المسلمين الباغين للرجوع الى أمر الله.
فالعدل المطلق، ورد البغي بالعدوان هو كلمة الله التي يجب ان تعلو في كل مكان وزمان:

” وان طائفتان من المؤمنين اقتتلوا فأصلحوا بينهما، فان بغت إحداهما
على الأخرى، فقاتلوا التي تبغي حتى تفيء إلي أمر الله، فإن فاءت
فأصلحوا بينهما بالعدل وأقسطوا، فان الله يحب المقسطين”(الحجرات:9)

وإذا كان الإسلام يدعو المسلمين ان يقاتلوا المسلمين لرد البغي وتحقيق القسط، فهو يدعوهم ايضا إلي دفع الظلم كافة، وإلي دفع الظلم عن أنفسهم وإلى دفعه عن كل مظلوم لا يملك له دفعا على ألا يعتدوا ولا يبغوا على أحد حتى في رد العدوان.

لذا كان إعداد العدة، وتوفير القوة ضرورة من ضرورات الفكرة الإسلامية لتحقيق السلام: إن الإسلام هو آخر رسالة السماء إلي الأرض وهو جماع العقيدة التي ارادها الله للبشر، وهو “الدين” الذي جاء بقواعده الأساسية كل رسول : ” أن الدين عند الله الإسلام”(آل عمران : 19)
فكل نبي جاء ليأمر الناس بعبادة الله الواحد دون شريك، والإسلام له وحده ثم جاء محمد عليه الصلاة والسلام بهذا الدين ” مصدقا لما بين يديه من الكتاب ومهيمنا عليه “(المائدة:48)

فإعداد القوة واجب ليكون في هذه الارض سلطة عليا ترد الشاردين عن الحق إليه، وتوقف الطغاة عن البغي والعدوان، وتحفظ على الآمنين أمنهم وسلامتهم، وتعز كلمة الله.
وحين تتحقق الحرية والعدالة فلا يبغي بعض الناس علي بعض، ولا يستذل بعضهم رقاب بعض، وحين يتحقق الأمن للضعفاء الذين لا يملكون عن أنفسهم دفاعا، ويكف الباغي عن بغيه ويجنح إلي السلم .. حينئذ يحرم الإسلام الحرب تحريما ويدعو إلى السلم فورا:
” وإن جنحوا للسلم فاجنح لها وتوكل على الله”(الأنفال:61).

إذن يتضح لنا أن فلسفة السلام في الإسلام ترتكز على أن السلم هو القاعدة والمنظومة الرئيسية التي جعلها الله في الوجود. والحرب ضرورة لتحقيق خير البشرية لا خير أمة، ولا خير جنس أو فرد فقط وإنما ضرورة لتحقيق المثل الإنسانية العليا التي جعلها الله غاية للحياة الدنيا، ضرورة لتأمين الناس من الضغط، وتأمينهم من الخوف أو الظلم، وتأمينهم من الضر، ضرورة هامة لتحقيق العدل المطلق في الأرض فتصبح إذن كلمة الله هي العليا.

نحن في أشد الحاجة الآن أن نتحد ونتعاون لتحقيق السلام الإلهي المهيمن المؤمن الذي يضمن لهذه الأمة حقها ويحفظ لها كرامتها وحريتها. إن الأمة المجزأة المفككة التي تسعي إلي تحقيق المكسب الذاتي وتضحي بالصالح العام وحقوق رعاياها لن تصنع سلاما وأمنا، بل تصنع حروبا وفسادا وهلاكا، وفي النهاية فناءا محققا .. فالأمة الواحدة هي أمة السلام والهيمنة والخير والقداسة والحضارة ولهذا قرن الله سبحانه وتعالي بين هذه الامة وبين عبادته كما في قوله تعالي: ” إن هذه أمتكم أمة واحدة وأنا ربكم فاعبدون”(الأنبياء:92)

إذن كانت هناك الدعوة لأن نكون أمة واحدة تأمر بالمعروف وتنهي عن المنكر، وتتعاون علي البر والتقوي ولن يتحقق الأمن والأمان للفرد ما لم ينعم الجميع بالأمن والأمان والسلام على الأرض يجب أن يكون مرتبطا ومتواصلا مع السلام في السماء، ولن يتحقق السلام إلا بالارتباط والانتماء لدين الله الواحد وتحقيق سبل السلام في القرآن والسنة.

د. ناهد الخراشي
نائب مدير نادي اليونسكو لحوار الحضارات
استشاري تنمية سلوكية بأندية اليونسكو للحفاظ علي التراث
المستشار الثقافي للإتحاد العربي لحماية حقوق الملكية الفكرية
كاتبة وعضو اتحاد الكتاب

تعليق واحد

  1. الكاتب الأديب جمال بركات

    احبائي
    الله سبحانه وتعالى من أسمائه السلام
    وخلقنا لنعمر هذه الأرض وخلق لنا الأنعام
    لكن قوى الشر كثيرا ماتمكر وتملأ الحياة بالألغام
    ووجب أن نشيد بجهد هذه الكاتبة المتميزة فكتاباتها خطوة للأمام
    أحبائي
    دعوة محبة
    أدعو سيادتكم الى حسن الحديث وآدابه….واحترام بعضنا البعض
    ونشر ثقافة الحب والخير والجمال والتسامح والعطاء بيننا في الأرض
    جمال بركات…. رئيس مركز ثقافة الألفية الثالثة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *