الرئيسيةأخبارتتويج الناقدين محمد مشبال وعبد الرحيم وهابي بجائزة كتارا للرواية العربية 2018

تتويج الناقدين محمد مشبال وعبد الرحيم وهابي بجائزة كتارا للرواية العربية 2018

توج الناقدان المغربيان محمد مشبال وعبد الرحيم وهابي بجائزة كتارا للرواية العربية 2018، في فئة الدراسات والبحوث غير المنشورة.

وجاء الإعلان عن فوز الباحثين بالجائزة التي تنظمها المؤسسة العامة للحي الثقافي، في دورتها الرابعة، خلال حفل شهدته العاصمة القطرية الدوحة، وذلك ضمن قائمة من خمسة فائزين في هذه الفئة.

وحاز عبد الرحيم وهابي الجائزة عن دراسة بعنوان “الاستعارة في الرواية مقاربة في الأنساق والوظائف: (روايات أحلام مستغانمي نموذجا)”، بينما نالها محمد مشبال عن دراسة بعنوان ”الرواية والبلاغة – نحو مقاربة بلاغية موسعة للرواية العربية”.

وتوج أيضا خلال نفس الفئة محمد بن صادق كحلاوي من تونس عن دراسة بعنوان ”الرواية والتاريخ: شعرية التخييل وكتابة الذاكرة”، و محمد محمود حسين محمد من مصر عن دراسة عنوانها ”النزعة المأساوية وفاعلية التركيب السردي – مقارنة نقدية في الرواية العربية المعاصرة”، و محمد ولد متالي لمرابط محمدو عن ”حج الفجار لموسى ولد أبنو أنموذجا – مقاربة للتناص”.

والى جانب فئة الدراسات التي تعنى بالبحث والنقد الروائي تشمل جوائز كتارا التي أطلقت عام 2014، فئة الرواية المنشورة وفئة الروايات غير المنشورة وفئة روايات اليافعين.

ويبلغ مجموع جوائز فئة الروايات المنشورة 300 ألف دولار أمريكي، يحصل فيها كل فائز من الفائزين الخمسة على جائزة مالية قدرها 60 ألف دولار أميركي، وعن فئة الروايات غير المنشورة ت منح خمس جوائز بمجموع 150 ألف دولار أمريكي بقيمة 30 ألف دولار لكل فائز.

وبالنسبة لفئة الدراسات النقدية غير المنشورة (البحث والتقييم والنقد الروائي)، تقدم خمس جوائز قيمة كل منها 15 ألف دولار أمريكي بمجموع 75 ألف دولار أمريكي، أما بالنسبة لفئة روايات اليافعين غير المنشورة فيبلغ مجموعها 50 ألف دولار أمريكي، بقيمة 10 آلاف دولار لكل فائز.

طنجة الأدبية – و.م.ع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *