الرئيسيةأخباربتنسيق مع فرقة “دوز تمسرح” ضمن برنامج التوطين 2018

بتنسيق مع فرقة “دوز تمسرح” ضمن برنامج التوطين 2018

المكتبة الوسائطية بالمركز الثقافي الداوديات : الخميس 18 أكتوبر 2018 – السادسة والنصف مساء
تنظم “دار الشعر” بمراكش، بتنسيق مع فرقة “دوز تمسرح” بمراكش في إطار التوطين المسرحي لموسم 2018، يوم الخميس 18 أكتوبر 2018 بالمكتبة الوسائطية المركز الثقافي الداوديات على الساعة السادسة والنصف مساء، ندوة “مسرحة الشعر: من القصيدة الى المسرحية”، تعرف مشاركة فعلية لكل من الشاعر والاعلامي ياسين عدنان، والناقدة الدكتورة زهرة ابراهيم، والفنان والمخرج أيوب العياسي. وتحاول الندوة استقصاء هذا الحوار والعبور الجمالي والإبداعي للشعر الى عوالم فنية، وخصوصا المسرح.
وتنفتح الندوة على أسئلة راهنية اليوم، في محاولة لتملس هذا العبور الإبداعي والجمالي، انتهاء بمحاولة قراءة “مسرحة الشعر” في جوانبها الدراماتورجية والنقدية. كما ستتوقف الندوة عند أسئلة مركزية، في مقاربتها لفعل التلقي، وأسئلة الكتابة الدرامية في علاقتها بالشعر، انتهاء بالكتابة الثانية الركحية، والتي تسعى لفعل تحقق مسرحي لعوالم شعرية منفتحة على التجريب. هذا الأخير الذي يطرح، هو نفسه، سؤال آخر يتمثل في قدرة المسرح على تمثل روح الشعر وعوالمه، للعبور الى “فعل مسرحي” بقوة بصرية.
تسعى مداخلات كل من ياسين عدنان، وزهرة ابراهيم وأيوب العياسي، الى الاقتراب من هذا التلاقح بين جنسين، ظلا مرتبطين منذ القدم. ورغم تباين سماتهما العامة وسياقات تداولهما، إلا أنهما قادران على التناغم في اتجاه خلق فاعلية إبداعية خصبة، وإعطاء المسرح تلك الشحنة البصرية والجمالية، والمؤثرة في فعل التلقي. هي بعض من أسئلة تحاول الندوة رصد الى أي مدى استطاع المسرح الانفتاح على منجزنا الشعري المغربي، وفي المقابل، كيف تم بلورة هذه التجارب على المستوى الجمالي.
وتجدر الإشارة أن دار الشعر ، هي مؤسسة ثقافية أحدثت سنة 2017 بموجب مذكرة تفاهم موقعة بين وزارة الثقافة والاتصال بالمملكة المغربية ودائرة الثقافة بالشارقة بدولة الإمارات العربية المتحدة.

 

طنجة الأدبية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *