الرئيسيةأخبار“يوم الدين” يمثل مصر في مسابقة الأوسكار

“يوم الدين” يمثل مصر في مسابقة الأوسكار

أسفر الاجتماع الأخير للجنة المشكلة بقرار من مسعد فودة، نقيب السينمائيين، لاختيار الفيلم الذي يمثل مصر في مسابقة أوسكار أفضل فيلم ناطق بلغة أجنبية، عن اختيار فيلم “يوم الدين” إخراج أبو بكر شوقي لينافس على الجائزة الأشهر في العالم، ممثلاً للسينما المصرية .
حضر الجلسة، التي أنهت بها اللجنة أعمالها، (عدد 24 عضو) بينما صوت (17 عضو) عبر مظاريف مغلقة تليت على الحضور، وعقب قيام نقيب السينمائيين، الذي أدار الجلسة، بعرض قائمة الأفلام الخمسة، التي اختارها الأعضاء في اجتماع سابق، أسفر التصويت السري، والنهائي، عن حصول فيلم “يوم الدين”على 26 صوت فيما جاء ترتيب الأفلام الأربعة الأخرى على النحو التالي :
2) أخضر يابس 12 صوت
3) فوتو كوبي صوتان
4) تراب الماس صوت واحد
وبناء على هذا يُصبح فيلم “يوم الدين”إخراج أبو بكر شوقي هو ممثل السينما المصرية في مسابقة أوسكار أفضل فيلم ناطق بلغة إجنبية. وفِي حال تعذر عرضه تجارياً، لأي سبب من الأسباب، الأمر الذي يُخل بشروط الترشح للمسابقة، يتم اختيار الفيلم الذي يليه في عدد الأصوات .

كانت اللجنة قد عقدت جلسة، عقب تشكيلها مباشرة، وضعت خلالها آلية اختيار الفيلم المرشح، واتفق أعضاء اللجنة، بالاجماع، على تصفية الأفلام المصرية، التي تنطبق عليها شروط الترشيح، وعددها 38 فيلماً، لتصل، بعد تصويت سري، إلى 5 أفلام فقط، هي :”يوم الدين” إخراج أبو بكر شوقي، “أخضر يابس” إخراج محمد حماد، “تراب الماس” إخراج مروان حامد، “فوتوكوبي” إخراج تامر عشري و”زهرة الصبار” إخراج هالة القوصي. وبعد مشاهدة الأفلام الخمسة في عروض خاصة يومي الأحد والاثنين 9 و10سبتمبر، حسمت اللجنة قرارها في جلسة 12 سبتمبر، التي شهدت إعلان الفيلم الذي يمثل السينما المصرية في المسابقة التي تنظمها الأكاديمية الأمريكية لفنون وعلوم الصورة.

 

تقرير من إنجاز: مجدي الطيب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *