“كارما”..فيلم هندي
انطلقت أمس الخميس عروض أفلام الدورة 11 لمهرجان وهران للفيلم العربي، بفيلم “كارما” للمخرج المصري خالد يوسف وهو فيلم الافتتاح خارج المسابقة الرسمية، ويبدو أن خالد يوسف تاه في فيلمه هذا الذي تبلغ مدته ساعتان من الزمن في محاولته سرد قصة أراد من خلالها التَّموقُع لصالح الفقراء والمطحونين ضد أصحاب رؤووس الأموال والماسكين بخيوط اللعبة السياسية. ومما يُحسب ضد الفيلم هو ذلك الإطناب في شرح ما لايُشرح أكثر من مرة رغم أن الفكرة ارئيسية كان من الممكن أن تعطي فيلما مقبولا فنيا وسينمائيا ، والتي ترتكز على كون شخصين (يؤدي دوريهما الممثل الموهوب عمرو سعد) ينتمي الواحد منهما لبيئة جد فقيرة والثاني للطبقة المخملية كواحد من أهم رجال الأعمال في البلد يحلمان ببعضهما وبحيوات كل منهما كلما ناما. ويلجأ خالد يوسف لشخصين مع كل طرف ليشرحا للشخصيتين ومعهما للجمهور المتابع للفيلم أن مايقع لهما هو حالة نفسية ناتجة عن رواسب وعقد ترسَّبت في لاوعي كل منهما. وإذا كان بالإمكان تقبل الشخصية المرافقة لرجل الأعمال رغم كونها مزيجا من شيخ صوفي وطبيب نفساني إلا أن شخصية “الراقي” الذي يُخرج الجن من جسد “وطني” الفقير ويتحول في الأخير بقدرة قادر لشخص متعلم وعارف بدوره بعلم النفس بدت مقحمة وغير منطقية بالمرة، وكأننا بالمخرج يلوي عنق الحكي ويلعب بالشخصيات بشكل سيء دراميا ليوصل أفكاره، ومن نافل القول أن الموضوع والشكل إن لم يشكلا لحمة واحدة لايمكن الفصل بينهما فإن العمل الفني يكون دون المستوى المطلوب . الأحداث بالفيلم بدت مُمَطَّطة وبها لحظات حشو وثرثرة زائدين ولولا الأداء المتميز لعمرو سعد في أدائه لشخصيتين مغايرتين لبعضهما تماما وخالد الصاوي الذي يُثبت كل مرة أنه ممثل جيد ومتمكن ولباقي الممثلين أيضا حتى الذي أدووا أدوارا ثانوية، لما كان ممكنا إنقاذ ماء الوجه، على الأقل في قاعات السينما التي وزع فيها الفيلم تجاريا ابتداء من عيد الفطر الماضي في مصر وبعد ذلك في بعض من الدول العربية منها المغرب.
“واجب”.. نظرة بانورامية على المجتمع الفلسطيني
الفيلم الأول الذي عرض أمس في إطار مسابقة الأفلام الروائية الطويلة كان هو “واجب” للمخرجة الفلسطينية آن ماري جاسر، والذي يمكن اعتباره فيلما يحتوي على عناصر الفيلم الجيد، بداية من كونه مكتوبا بعناية وتَمَكُّن انطلاقا من رسم الشخوص إلى الحوارات التي كانت مُعبِّرة عن تكوين ونفسية الشخصيات خصوصا الشخصيتين الرئيسيتين (الأب والإبن).
تدور أحداث فيلم “واجب” في يوم واحد بحيث ينطلق الإبن شادي القادم من روما بإيطاليا حيث يقيم، صحبة أبيه الذي لم يترك أبدا الأراضي الفلسطينية المحتلة، ليوزعا بطائق دعوة لحضور زواج أخت شادي، وتجعل المخرجة من هذا اللقاء ذريعة لتقديم وجهتي نظر مختلفتين وصطدمتين لشخصين وربما لجيلين من الفلسطينيين. انطلاقا من هذه الجولة وداخل السيارة ومن خلال جدال الأب والإبن نعرف أن الأم قررت ومنذ سنوات طويلة الهجرة إلى أمريكا حيث ارتبطت بشخص آخر وتزوجته، ويظل أمر حضورها من عدمه معلقا حتى آخر الفيلم كونها لاتستطيع ترك زوجها الذي يحتضر وحيدا والقدوم لحضور زفاف ابنتها، ويمكن الجزم أن شخصية الأم كانت حاضرة بقوة في الفيلم رغم غيابها ورغم أننا لن نشاهدها ولو مرة واحدة، بحيث ينتهي الفيلم بتصالح مؤقت بين الأب وابنه هذا الأخير الذي أعلن أن الأم قادمة بعد أن توفي زوجها.
إضافة لهاتين الشخصيتين الأساسيتين هنالك بالفيلم شخوص ثانوية لكن جد مهمة، كونها كانت إما تساهم في إبراز بعض جوانب حياة الشخصيتين الرئيسيتين أو تكشف لنا كمشاهدين زوايا نظر مختلفة لما يقع.
الممثل محمد بكري في دور الأب يؤكد مرة أخرى أنه ممثل جيد ولم يعد في حاجة لتقريض وباقي الممثلين أدووا أدوارهم بشكل مقبول.
على العموم يمكن اعتبار فيلم “واجب” أحد أهم الأفلام العربية التي أنتجت وصُوِّرت خلال السنوات القليلة الماضية بدون أي تحفظ.
عبد الكريم واكريم-وهران