الرئيسيةأخبارجوائز الدورة الأولى لمهرجان السينما والمدينة بالدار البيضاء:

جوائز الدورة الأولى لمهرجان السينما والمدينة بالدار البيضاء:

أسدل الستار مساء الأربعاء 25 يوليوز الجاري بقاعة سينما “أ ب س” بالدار البيضاء على أشغال الدورة الأولى التأسيسية لمهرجان السينما والمدينة الدولي لجهة الدار البيضاء – سطات (21 – 25 يوليوز 2018) بالإعلان عن الأفلام الفائزة بجوائز المسابقتين الدولية والجهوية، حيث جاءت النتائج على الشكل التالي:

أولا، المسابقة الدولية للأفلام الطويلة:

الجائزة الكبرى: فاز بها فيلم “واجب” للمخرجة الأمريكية الفلسطينية آن ماري جاسر.

جائزة لجنة التحكيم: حصل عليها فيلم “تونس الليل” للمخرج التونسي إلياس بكار.

جائزة التشخيص: كانت من نصيب الممثل الفلسطيني الألماني حسين العراقي عن دوره في فيلم “ميتيور ستريت” للمخرجة الألمانية ألين فيشر.

لجنة تحكيم هذه المسابقة الدولية، التي ترأسها المغربي حسن الصميلي وضمت إلى جانبه الأمريكي كليين ميرانت والفرنسية / المغربية ستيفاني دوفيفيي والتونسية ليلى واز والمغربي عبد الكريم محمد الدرقاوي، لم يفتها التنويه بالممثلة التونسية الشابة أميرة الشبلي عن دورها في فيلم “تونس الليل”.

تجدر الإشارة إلى أن تسعة أفلام شاركت في هذه المسابقة واحد منها وثائقي (“اعتني بنفسك” من إخراج الجزائري محمد لخضر تاتي) والثمانية الأخرى روائية، ولم يحالف الحظ في الحصول على جائزة أو تنويه خمسة أفلام، إضافة إلى الفيلم الجزائري الوثائقي المذكور، هي: “في مواجهة الريح ” للمخرجة مريتكسيل كوليل أبريتشو (إسبانيا)، “هذا كل ما يخصني” من إخراج نوال المدني ولودفيز كولبو جوستين (فرنسا – بلجيكا)، “بورناوت” للمخرج نور الدين لخماري (المغرب)، “قلق” للمخرجة سايلن أوجكن أوسليك (تركيا)، “خوليا است” للمخرجة إلينا مارتين جيمينو (إسبانيا).

ثانيا، المسابقة الجهوية للأفلام القصيرة:

الجائزة الكبرى: فاز بها فيلم “عذر” لدلال العراقي.

جائزة الإخراح: نالها فيلم “الدار البيضاء .. إبنتي” لعماد الزواغي.

جائزة التشخيص: حصل عليها الممثل صلاح ديزان عن دوره في فيلم “المسرحية” لخالد الضواش.

لجنة تحكيم هذه المسابقة الجهوية، التي ترأسها محمد الشريف الطريبق وضمت إلى جانبه فريد بوجيدة وسناء بحاج وحسن نرايس، لم يفتها التنويه بالممثل الشاب رشيد العماري عن دوره في فيلم “السحر الأبيض” لطارق رسمي.

تجدر الإشارة إلى أن ستة أفلام شاركت في هذه المسابقة، ولم يحالف الحظ فيها للحصول على جائزة أو تنويه فيلمين فقط هما: “آسية” لمليكة الزايري و”إعدام ميت” لمحمد الهوري.

أحمد سيجلماسي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *