الرئيسيةأعمدةد. ناهد الخراشي: رمضــان.. والترابـط العائلـي

د. ناهد الخراشي: رمضــان.. والترابـط العائلـي

يهـل شهـر رمضـان الكريم بنفحاته الروحية التي تسمو بالنفس إلي الإطمئنان والسلام والصفاء.

ولا شك أن كل منا يستعد لهذا الشهر الكريم ويفكر كيف يجعل رمضان هذه السنة شيئا مختلفا حتي يحيا في روحانية ونورانية وصفاء نفسي يتطلب منه العفو، والصدق، والصبر، والإخلاص، وكظم الغيظ ،والإحسان،والرضا.

رمضان هو شهر إنتصار الإنسان بكل ما تعني هذه الكلمة من معني … … …
إنتصار علي الشيطان ، إنتصار علي الشهوات ، إنتصار علي السيئات ، إنتصار نفخة الروح علي طينة الأرض.

شهر رمضان فرصة لتغيير شخصياتنا إلي الأفضل ، لتحويلها إلي شخصية ودودة إجتماعية ، أكثر تدينا،وأكثر تلاحما وترابطا مع أفراد الأسرة بل والمجتمع والأمة بأسرها.

ولنتأمل معا إلي الأسرة في هذا الزمان باعتبارها الخلية الأولي في المجتمع.. نجد صور بعيدة عن المنهج الرباني،فلا نري ونسمع الا الخلافات الدائمة بين الوالدين والمشاحنات وصراخ الأم لتقويم أبنائها وعناد الأبناء وتشبثهم بآرائهم.. وغياب الوعي والإحترام والإنتماء لبيت العيلة.

ويأتي شهر رمضان بآدابه وتعاليمه ليصلح ما أفسدته الأيام ، ويعيد الأمور إلي نصابها الصحيح …. …..
فاجتماع الأبناء مع الآباء والأمهات عند الإفطار، والسحور، والإستعداد للصلاة جماعة في المنزل أو في المسجد ، وإستعداد الأسرة للقيام بزيارة الأقارب والأصدقاء .. يحدث تغييرا شاملا في الأسرة حيث احترام الأبناء للآباء وتعاونهم وترابطهم بهم مما يحقق التوازن النفسي للأسرة

فالأسرة المتوافقة المتحابة التي يقوم فيها الأب والأم بأدوارهم الوظيفية من الرحمة والعطف والحنان والتربية والمصاحبة الطيبة هي بلا شك أسرة سعيدة مطمئنة.

إن رمضان هو شهر البر والإحسان والكرم فيه التراحم والتعاطف والتعاون .. فلننتهز هذا الشهر الكريم لكي نتصالح مع أنفسنا ونتخلص من عاداتنا السيئة ونتمسك بالقيم الروحية والفضائل.

ولنجعل رمضان فرصة لتقوية الترابط العائلي وصلة الرحم والعودة إلي إحياء العادات القديمة مثل:
أن تصنع الأم طبقا رمضانيا وتهديه لجارتها ، واجتماع العائلة والأولاد والأقارب في بيت العيلة ،وإحياء السهرات الرمضانية.

وما أجمل أن ينتهز الأب هذه الفرصة ليجمع أفراد العائلة من الجد والجدة والزوجة (الأم) والأبناء ويقرأ عليهم ما تيسر من آيات القرآن الكريم ويتدارسون معانيه جميعا ويساعد أبنائه علي حفظ ما تيسر منه مما يزيد من تعلقهم ببعضهم البعض والتمسك بالمثل والقيم الأخلاق ونبذ الخلافات بين الأبناء والآباء والعودة الي القيم الروحية التي تحث علي بر الوالدين والإحسان إليهما للفوز برضا الله ورسوله.

وليعلم كل منا أنه لا أمل في أبناء بغير آباء صالحين يحملون الأمانة ويعرفون واجبهم ويقدرون مسئوليتهم نحو ربهم وأبنائهم ومجتمعهم ، ولا مستقبل لمجتمع يقوم أفراده علي الإهتمام بتطبيق عادات الغرب وتقاليده وينسي أو يتناسي الإهتمام بتطبيق تعاليم الإسلام وآدابه وأحكامه.

والحقيقة التي تفرض نفسها بأنه لا تتكون الأسرة الصالحة إلا باتباع المنهج الرباني الذي منح كل فرد الإجابة الشافية والمعرفة الوافية بالطريق الواجب اتباعه ، والسلوك الأمثل الواجب الإقتداء به ،والخلق الفاضل الواجب التحلي به مما يضمن الاستقرار والأمان.

د. ناهد الخراشي
كاتبة واستشاري تنمية وعلوم سلوكية وإجتماعية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *