الرئيسيةأخبارتتويج عملين روائيين للكاتبين التونسيين خيرية بوبطان و علي بشر بجائزة الكومار الذهبي للرواية لسنة 2018‎

تتويج عملين روائيين للكاتبين التونسيين خيرية بوبطان و علي بشر بجائزة الكومار الذهبي للرواية لسنة 2018‎

فازت الكاتبة التونسية خيرية بوبطان بجائزة الكومار الذهبي للروايات باللغة العربية لسنة 2018، عن عملها الروائي “ابنة الجحيم”، فيما آلت جائزة الكومار الذهبي لأفضل رواية باللغة الفرنسية للكاتب التونسي علي بشر عن عمله “Les lendemains d’hier” .

وتم الإعلان عن أسماء الفائزين بالجوائز الأدبية الكومار لسنة 2018، خلال حفل أقيم أول أمس السبت بالمسرح البلدي بتونس العاصمة، بحضور ثلة من أهل الفكر والثقافة والإعلام.

ومنحت لجنة التحكيم باللغة العربية المتكونة من محمد رضا الكافي (رئيسا) وعضوية محمد محجوب والمنصف الوهايبي ونزيهة الخليفي ومسعودة بوبكر، جائزتها الخاصة لإيناس العباسي عن رواية “منزل بورقيبة”.

أما الجائزة الخاصة بلجنة تحكيم الروايات باللغة الفرنسية، فكانت من نصيب رواية La marmite d’ayoub للكاتب رضا بن حمودة والصادرة عن دار الجنوب للنشر.

وتألفت لجنة تحكيم الروايات الصادرة باللغة الفرنسية من كل من سمير مرزوقي (رئيسا) وعضوية أنور عطية وكمال بن وناس وأحلام غيازة ومريم بالقاضي.

ومنحت لجنة تحكيم المسابقة باللغة العربية جائزة الاكتشاف لسنة 2018، للروائية صفية قم بن عبد الجليل عن عملها “ليت شهدا…!” فيما أعلنت لجنة التحكيم باللغة الفرنسية عن حجب جائزة الاكتشاف.

وقال رئيس لجنة تحكيم الجائزة باللغة العربية محمد رضا الكافي إن رواية “ابنة الجحيم” تميزت بقصتها الغرائبية من خلال شخصية بنت مسكونة بالشر منذ ولادتها، وكلما اقتربت من شيء ما إلا وحولته إلى دمار وخراب. وأشار إلى أن البناء الروائي لـ “ابنة الجحيم”، بناء قوي ومحكم ومتقن، معتبرا أن موضوع الرواية نادر ولم نقرأ عن مثله في الروايات العربية.

وقالت خيرية بوبطان إن روايتها يمكن أن تعتبر بنية سردية جديدة لخروجها عن النطاق المألوف، إذ جعلت الزمن سرمديا وشخصية الفتاة روحا، وقامت بتتبعها في رحلة من السماء إلى الأرض فإلى رحم الأم فالولادة ثم الحياة في الأرض لتعود مجددا إلى السماء بعد الموت.

يذكر أن لجنة التحكيم للروايات باللغة العربية تلقت 33 عملا وتم اختيار 10 روايات منها، فيما تلقت لجنة تحكيم الروايات باللغة الفرنسية 12 عملا.

وتجدر الإشارة إلى أن جائزة الكومار الذهبي هي جائزة أدبية تونسية تأسست في 1997، وتمنح تحت إشراف وزارة الثقافة. وتكافئ هذه الجائزة الكتاب والروائيين التونسيين الذين يكتبون باللغتين العربية والفرنسية خلال حفل لتوزيع الجوائز ينظم كل سنة في شهر أبريل.

طنجة الأدبية – و.م.ع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.