الرئيسيةأخبارمختارات للشاعر العراقي سعدي يوسف

مختارات للشاعر العراقي سعدي يوسف

سعدي يوسف

مختارات للشاعر العراقي سعدي يوسف تحت عنوان «الأخضر بن يوسف وقصائد أخرى» صدرت في القاهرة أخيراً في سلسلة «روائع الأدب العربي» التي تصدرها الهيئة المصرية العامة لقصور الثقافة.

ويقدم لتلك المختارات الشاعر العراقي خالد المعالي بقوله: «بقيت أسير أوهام أو رغبات أو تفاصيل تمنحها قصائد سعدي يوسف لقارئ مثلي، تفاصيل تمنح بالتقصيد، أو تحل في نفسي، وليس العالم الذي قدم منه، ليس قرب قريته من قرية بدر شاكر السياب، لكن أيضاً وبشكل خاص تلك البساطة التي تبدو وكأنها في متناول اليد لمن شاء، تفاصيل الحياة اليومية، جزئيات التاريخ والأحداث المخبوءة وهي تنز في القصيدة قطرة قطرة لكي تشكل لنا تاريخاً مكثفاً في أسطر عدة… هذه هي قصيدة سعدي يوسف».

ويضيف المعالي: «في أول عودة لي إلى العراق عام 2003 بعد 25 عاماً من الفراق كان اللقاء في السماوة مع أصدقاء تلك الفترة عبارة عن استعادة قصائد سعدي يوسف عن ظهر قلب، فقصائده كانت بالنسبة إلى أفراد جيلي نوعاً من كلمة السر التي تؤكد لنا ما هو ثقافي وسياسي واجتماعي، فقصائده بقيت متوهجة في الذاكرة… المهاجر والمقيم».

ويرى خالد المعالي أنه مع سعدي يوسف اتخذ الشعر العربي الثوب المحلي، الثوب الشفيف للواقع بتفاصيله كلها… حيث تبين فيه الأشكال الصغيرة وتسمع الأصوات الخفيضة، كما تلاشت تلك البلاغة الثقيلة التي كانت لأعوام طويلة، وربما ما زالت، تمنع الشعر العربي من التماس مع الواقع.

وفي ختام تقديمه يشير خالد المعالي إلى أنه استعان في وضع هذه المختارات بذاكرته التي خزنت صورة خاصة للكثير من القصائد على مر السنوات الأربعين الأخيرة، لكن إعادة القراءة المستمرة أضافت دائماً – كما يقول المعالي- قصائد أخرى، «وهي إضافات لا تنتهي ومفاضلة مستمرة حتى وأنا أعيد قراءة أعماله الشعرية بأجزائها السبعة»، على حد قوله.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.