الرئيسيةأخبارمھرجان مراكش للفیلم القصیر في دورته الرابعة

مھرجان مراكش للفیلم القصیر في دورته الرابعة

  قطر ضیف الشرف للنسخة الرابعة من مھرجان مراكش للفیلم القصیر

 

یعود مھرجان مراكش للفیلم القصیر بقوة في نسختھ الرابعة، التي ستقام من 27 سبتمبر إلى 2 أكتوبر 2024 في مراكش. ھذا العام، یتمیز المھرجان بشراكتین استثنائیتین:

أولا: الاندماج في برنامج مراكش عاصمة الثقافة الإسلامیة، بالتعاون مع وزارة الشباب والثقافة والتواصل والمنظمة الإسلامیة للتربیة والعلوم والثقافة )ICESCO( ثانیاً: المشاركة المتمیزة لبرنامج 2024 Qatar X Morocco Year of Culture

تسلط ھذه النسخة الخاصة الضوء على التنوع الثقافي والسینمائي الغني لدولة قطر. ولأول مرة، سیستضیف المھرجان مؤسسة الدوحة للأفلام )DFI( الشھیرة، وھي أول منظمة دولیة في قطر مخصصة لتمویل الأفلام والإنتاج والتعلیم والمھرجانات السینمائیة.

تستضیف النسخة 2024 لجنة تحكیم مرموقة برئاسة الممثلة والمنتجة البارزة میساء مغربي، المشھورة بأدوارھا الممیزة في المسلسلات “حوایمر الصحراء” و”للحب جنون 2″.

وترافقھا المخرجة الحائزة على جوائز عدة صوفیا العلوي، المعروفة بفیلمھا القصیر”Qu’importe si les bêtes meurent” ، الحاصل على جائزة سیزار لأفضل فیلم قصیر خیالي 2021، وفیلمھا الطویل”Animalia” ، الذي حصل على جائزة خاصة من لجنة التحكیم في 2023 Sundance Film Fes8val

وتشارك في لجنة تحكیم ھذه الدورة الممثلة الموھوبة نادیة كوندا التي اختارتھا مجلة “Vogue Arabia” كواحدة من أبرز الممثلات في السینما العربیة في عام 2020، حیث ستعمل لجنة التحكیم الموھوبة ھذه على تقییم ومكافأة أفضل الإبداعات السینمائیة في ھذه الدورة.

 

یعد مھرجان مراكش للفیلم القصیر 2024 بتقدیم مجموعة آسرة من الأفلام القصیرة الوطنیة والدولیة، مسلطا الضوء على المواھب الناشئة والمتمیزة في المغرب ودول أخرى.

ستتضمن التشكیلة الوطنیة 9 أفلام، بینما ستعرض التشكیلة الدولیة 15 فیلما من دول مختلفة مثل فرنسا، لبنان، البرازیل، كندا، بولندا، السنغال، تونس، أذربیجان، العراق، المملكة العربیة السعودیة، فلسطین والنرویج.

 

مھرجان مراكش للفیلم القصیر 2024 ھو حدث لا یمكن تفویتھ لمحبي السینما والمبدعین من جمیع أنحاء العالم. تعد ھذه الدورة بأسبوع من الاكتشافات السینمائیة الملھمة واللقاءات المحفزة والاحتفاء بالتنوع الثقافي من خلال فن الفیلم القصیر.

تقام النسخة الرابعة من مھرجان مراكش بالشراكة مع وزارة الشباب والثقافة والاتصال والتواصل، والمنظمة الإسلامیة للتربیة والعلوم والثقافة )ICESCO(، وجماعة مراكش، ومؤسسة الدوحة للأفلام، ومتاحف قطر.

 

طنجة الأدبية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *