الرئيسيةأخباركرنفال وتكريمات في افتتاح المهرجان الوطني23  لعبيدات الرما بخريبكة

كرنفال وتكريمات في افتتاح المهرجان الوطني23  لعبيدات الرما بخريبكة

انطلقت مساء ليلة أمس الخميس 26 يونيو 2024 بخريبكة، فعاليات النسخة 23 للمهرجان الوطني لفن عبيدات الرما، الذي تنظمه وزارة الشباب والثقافة والتواصل ـ قطاع الثقافة، على مدى ثلاثة أيام.

وتميز حفل الافتتاح، بتنظيم كرنفال مبهر، انطلق من المركب الثقافي محمد السادس، وحتى ساحة المجاهدين وسط المدينة، حيث المنصة الرسمية، التي قدمت عليها عدد من الفرق عروضها التراثية أمام الوفد الرسمي، الذي يتقدمه عامل إقليم خريبكة.

كما تميز الافتتاح أيضا، الذي عرف تقديم كلمتين قيمتين، لكل من المدير الجهوي للثقافة بجهة بني ملال خينفرة، ورئيس جماعة خريبكة، بتكريم كل من الشيخ المعطي متقي عن فرقة عبيدات الرما أولاد شرقاوة بابي الجعد، والشيخ الشرقي حنيف عن فرقة عبيدات الرما الزيايدة من بني سليمان.

وتقام هذه الدورة، تحت شعار “عبيدات الرما علامات ثقافية فنية هوية وطنية مغربية”، بشراكة مع عمالة إقليم خريبكة، وبالتنسيق والتعاون مع المجلس الإقليمي والمجلس الجهوي بجهة بني ملال خنيفرة، والمجالس المحلية بخريبكة ووادي زم وأبي الجعد والمجمع الشريف للفوسفاط.

كما تعرف الدورة تنظيم، وندوة فكرية، حول “دور الإعلام الجهوي في نشر العلامات الثقافية والهوية الوطنية عبيدات الرما نموذجا”، بعد غد السبت، بمشاركة عدد من الأكاديميين والباحثين والإعلاميين.

وستعمل حوالي 40 فرقة، تنشيط الساحات كل ليلية، من أيام المهرجان، وهي ساحة الشهداء بوادي زم، وساحة المجاهدين بخريبكة، وساحة محمد الخامس بابي الجعد، إضافة الى تنشيط بعضها، نزلاء ونزيلات سجني خريبكة ووادي زم.

طنجة الأدبية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *