الرئيسيةأخباربرنامج “ذكريات عبرت” يحتفي بأحمد سيجلماسي.. الخميس القادم

برنامج “ذكريات عبرت” يحتفي بأحمد سيجلماسي.. الخميس القادم

يحتفي البرنامج الإذاعي “ذكريات عبرت”، ضمن حلقة ما بعد منتصف ليلة الخميس 27 يونيو الجاري، على امتداد حوالي 90 دقيقة، بالناقد السينمائي والفني والكاتب أحمد سيجلماسي، حيث سيتم استعراض سيرته ومساره بمشاركة ضيوف يقدمون شهادات في حقه، إلى جانب استحضار دوره الفاعل في الكتابة والنقد الرصين والعميق.

ومعلوم أن هذا البرنامج الأسبوعي (كل خميس) من إعداد وتقديم الإعلامي القدير حميد النقراشي من إذاعة طنجة على أمواج الإذاعة الوطنية من منتصف الليل والدقيقة الثلاثين إلى الثانية صباحا.

 

 

فيما يلي ورقة مركز تعرف بالمحتفى به في هذه الحلقة الجديدة من برنامج “ذكريات عبرت”:

أحمد سيجلماسي، الذاكرة الحية للسينما بالمغرب، ناقد وصحافي سينمائي مهتم بتاريخ السينما المغربية، من مواليد فاس سنة 1950، ساهم في كتب جماعية عدة حول تجارب مخرجين سينمائيين مغاربة، كما شارك في مجموعة من المهرجانات والندوات ولجن تحكيم مسابقات الأفلام…

صدر له كتاب “المغرب السينمائي: معطيات وتساؤلات” (1999) وخمسة أجزاء من سلسلة “وجوه من المغرب السينمائي”، آخرها بعنوان “أوائل خلف الكاميرا” (غشت 2023)، وهو بصدد وضع اللمسات الأخيرة على الجزء السادس المتمحور هذه السنة حول تيمة “سينمائيون رواد  بيننا”.

 أما الكتب الجماعية التي أشرف على إعداد وتنسيق موادها فمنها بالخصوص “محمد مزيان، سينمائي وحيد ومتمرد” (2015) و”أضواء على التراث السينمائي المغربي” (2015) و”جمال الدين دخيسي.. الفنان والإنسان.. شهادات” (نونبر 2022)…

أعد سيجلماسي ونشط برنامجين سينمائيين بإذاعة فاس الجهوية من 1997 إلى 2004 وشارك في عضوية لجنة دعم الإنتاج السينمائي الوطني من 1998 إلى 2000 وتحمل مسؤولية الكتابة العامة بالنيابة داخل المكتب المسير للجامعة الوطنية للأندية السينمائية بالمغرب من 1994 إلى 1996، وكان رئيسا لنادي الركاب للسينما والثقافة بفاس في مطلع تسعينيات القرن الماضي، وترأس لجنة الصحافة بالمهرجان الوطني الرابع للفيلم بطنجة سنة 1995، وهو حاليا متعاون مع العديد من المهرجانات السينمائية كمدير فني أو مسؤول إعلامي وينشر مقالاته بانتظام في منابر ورقية وإلكترونية وطنية وغيرها… وقد حظي بتكريمات بمختلف المدن المغربية كان آخرها في افتتاح الدورة 13 لمهرجان الرشيدية السينمائي مساء الأربعاء 22 ماي 2024.

أحمد سيجلماسي إدريسي أستاذ متقاعد، مارس تدريس الرياضيات بإعداديات فاس من 1973 إلى 1982، كما مارس تدريس الفلسفة بثانوياتها من 1982 إلى 2010. وهو حاصل على بكالوريا في العلوم الاقتصادية (1972) وإجازة في علم الاجتماع (1981) من كلية الآداب والعلوم الإنسانية ظهر المهراز بفاس.

 

طنجة الأدبية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *