الرئيسيةأخباردار الشعر بمراكش تنظم الدورة السابعة لملتقى “مشاتل الأبجدية”

دار الشعر بمراكش تنظم الدورة السابعة لملتقى “مشاتل الأبجدية”

اختتام الموسم السابع لورشات الكتابة الشعرية (للأطفال واليافعين والشباب)

 

  • أكثر من 150 مشارك من المرتفقين والمرتفقات في المنتدى القرائي للأطفال احتفاء باليوم الوطني للطفل، ومعرض تشكيلي للطفلة المبدعة أميمة جناح، قراءات شعرية ل”شعراء قادمين الى المستقبل”، لوحات مسرحية شعرية، منتدى حواري حول شعر الأطفال، فقرات موسيقية وتنشيطية، احتفاء بإشراقات الدار المتوجين بجوائز وطنية خلال الموسم السابع (اسماعيل أيت أيدار، حمزة الخازوم، حمزة أبعياش، حسان بنعطار)، ومعرض لمنشورات دائرة الثقافة في حكومة الشارقة.

 

 تنظم دار الشعر بمراكش، يوم السبت11 ماي على الساعة العاشرة صباحا بالمركب الثقافي تامنصورت، فعاليات الدورة السابعة ل”ملتقى مشاتل الأبجدية” والذي يحتفي بأطفال وشباب ورشات الكتابة الشعرية، والتي أنهت موسمها السابع (2023/2024) الأسبوع الماضي، بعدما افتتحت أولى حصصها مباشرة بعد الأبواب المفتوحة ضمن افتتاح الموسم السابع لبرنامج دار الشعر بمراكش أكتوبر 2023. وتفتتح فعاليات الدورة السابعة للملتقى بتنظيم معرض تشكيلي “وجوه” للفنانة الطفلة المبدعة أميمة جناح، وهي التي تميزت السنوات الأخيرة بلمستها الإبداعية وكانت موضوع إشادة من طرف العديد من الفنانين. ويحتضن بهو المركب الثقافي تامنصورت الافتتاح الرسمي للفعاليات، كما يشهد تقديم قراءات شعرية للشعراء: عيسى مباي (السينغال)، هاجر أيت مولاي علي، حفصة الصوفاني، مريم أتجو، يوسف صافي، خديجة السعدي، عثمان موكيبي، علال بنخياط، محمد أمنية، بسمة أمزيد، وبشرى لهديلي.

وتتواصل فعاليات الملتقى السابع، والذي يشكل فضاء للمنتدى القرائي للطفل ومشتلا ل”شعراء قادمين الى المستقبل”، بقراءات شعرية من منبع مشاتل ورشات الكتابة الشعرية للدار، وتقديم لوحة شعرية ممسرحة بعنوان “عبروا”، من إعداد وإخراج الفنان والشاعر السعيد أبو خالد ومن أداء مرتفقين ومرتفقات ينتمون لورشات الشعر الخاصة بالأطفال. كما تشرف الفنانة نزهة الجعيدي على تقديم فقرات موسيقية وفنية وتنشيطية للأطفال واليافعين، الى جانب تقديم مداخلات لمؤطري الورشات الأساتذة: د. مولاي رشيد العلوي، ذة. حليمة الاسماعيلي، د. عبداللطيف السخيري وذة. فاطمة الزهراء وراح، وذ. السعيد أبو خالد، فيما يشرف كل من الشاعر بدر هبول والأستاذة بشرى لهديلي على تقديم فقرات الملتقى.

وسيعرف ملتقى “مشاتل الأبجدية” لدار الشعر بمراكش مشاركة أطفال المؤسسات التعليمية العمومية والخاصة، والذين استفادوا طيلة هذه السنة من ورشات الكتابة الشعرية، الى جانب أطفال يمثلون نقط القراءة العمومية والتي انفتحت من خلالها الدار، في موسمها السابع، على نقط بعيدة عن محور مراكش. كما سيكون الشعراء، شباب ورشة الكتابة الشعرية وتقنيات الصوت والإلقاء، ضيوفا على هذا الملتقى السابع، والذي تحول لتقليد سنوي يسعى لتنمية المهارات الإبداعية لدى الفئات العمرية الصغرى ومشتلا خصبا للاحتفاء بالقراءة وبالشعر وبأصوات شعرية وإبداعية قادمة الى المستقبل.

وتنفتح ورشات الكتابة الشعرية، خلال موسمها السابع هذه السنة (أكتوبر- أبريل 2023/2024)، على محورين أساسيين: تقنيات الصوت والإلقاء والأداء الجسدي من أجل تنمية مهارات أدائية للمرتفقين، وثانيا الانفتاح على نقط القراءة العمومية ومن خلالها على فئات جديدة، ومن أهمها مرتفقي معهد “أبو العباس السبتي للمكفوفين” و”دار الثقافة تامنصورت” و”المكتبة العمومية تيدلي مسفيوة”. ورشات الكتابة الشعرية لقاء خاص متجدد، مع الشغوفين بالشعر وشعراء شباب في بداية مسارهم الإبداعي، وأيضا محطة أساسية لتنمية المهارات المرتبطة بالكتابة الإبداعية وتقنياتها لدى فئات الأطفال واليافعين، كما يتخلل اللقاء نقاش مفتوح حول موضوع “شعر الأطفال في المغرب”، ضمن محور المنتدى القرائي للطفل.

الملتقى تقليد سنوي، ومشتل إبداعي لتنمية المهارات الإبداعية والتحسيس بالفعل القرائي لدى الأطفال والشباب، في مواصلة للرهان الكبير على مستقبل الشعر المغربي وأفقه، إبداعا ونقدا، وضمن استراتيجية دار الشعر بمراكش، لربط المنجز الإبداعي في الشعر المغربي بالخطاب النقدي. ومنذ تأسيسها في 16 شتنبر 2017، بموجب برتوكول تعاون بين وزارة الثقافة المغربية ودائرة الثقافة في حكومة الشارقة، اختصت دار الشعر بمراكش في تنظيم ورشات الكتابة الشعرية عبر تفيئ خاص للفئات العمرية المستهدفة، ورشات موجهة للأطفال واليافعين وأخرى للشباب والمهتمين، في اختيار واعي يدرك أهمية ربط دور ووظيفة هذه المؤسسة الثقافية بنسيجها المجتمعي، والسعي الى استنبات والتحسيس بالكتابة الشعرية لدى المهتمين والشباب والأطفال، سواء داخل الأوساط التعليمية أو في المشهد الجمعوي والثقافي بالمدينة.

وتفتتح فعاليات ملتقى “مشاتل الأبجدية” بمعرض لمنشورات دائرة الثقافة  في حكومة الشارقة، والذي يضم الكثير من عناوين إصدارات المجلات الثقافية (القوافي، الشارقة الثقافية، المسرح)، الى جانب منشورات دار الشعر بمراكش، وهي الكتب الصادرة بتنسيق مع دائرة الثقافة في الشارقة، والإصدارات الخاصة بالمتوجين بجائزتي “أحسن قصيدة” و”النقد الشعري” في دوراتهما الخمس. ويحفل الملتقى بمشاركات أطفال مؤسسات (تيديلي مسفيوة، نهى، المعالي، دنيا العرفان، أبو العباس السبتي للمكفوفين، ودار الثقافة تامنصورت)، في سعي حثيث، من دار الشعر بمراكش، أن يتقاسم المرتفقون والمرتفقات مع جمهور الدار بعضا من إنتاجاتهم الإبداعية، وهي لحظة أساسية لتمثل بعضا من رؤاهم. كما يصادف، انعقاد فعاليات الدورة السابعة لملتقى “مشاتل الأبجدية”، احتفاء دار الثقافة تامنصورت بربيع القراءة ضمن برنامج غني يحفل بتنظيم العديد من الورشات (الحكي، الكتابة..)، الى جانب فقرات تنشيطية ومسابقات.

 

طنجة الأدبية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *