الرئيسيةأخبارالدورة الأولى ل”جائزة إدوار الخرّاط للإبداع الأدبي”

الدورة الأولى ل”جائزة إدوار الخرّاط للإبداع الأدبي”

أعلن مجلس أمناء “جائزة إدوار الخرّاط للإبداع الأدبي”، إطلاق الجائزة في دورتها الأولى لعام 2024، وشروط التقدم للجائزة التي تحظى بدعم ورعاية أسرة الكاتب الراحل إدوارد الخراط (1926 – 2015)، وتحت مظلة “اتحاد كتاب أفريقيا وآسيا وأميركا اللاتينية”.

وقال المجلس في بيان إنه: “تقديراً لدور الكاتب الكبير ادوار الخراط في مجال السرد الأدبي والقصة القصيرة والرواية، تمنح “جائزة ادوار الخراط للإبداع الأدبي” سنوياً لكاتبة شابة أو كاتب شاب من مصر أو من العالم العربي عن عمل أدبي منشور تتوافر فيه شروط الابتكار الخلاق على مستوى الشكل والمضمون، ويسعى لتجاوز محددات النوع الأدبي وينفتح على تيارات الكتابة العابرة للنوع”.

وتُمنح الجائزة في الدورة الأولى لكاتب أو كاتبة من مصر وتليها في العام المقبل دورة عربية وهكذا بالتناوب.

ورأى مجلس أمناء الجائزة أنها “تهدف إلى تشجيع الكتاب الشباب في مصر والعالم العربي على خوض مغامرة الكتابة الطليعية وتعزيز قيم التجريب في مختلف مجالات السرد الأدبي، وتحفيز المبدعين، وكذلك دور النشر وصناع الكتاب والنقاد والصحفيين، على الاحتفاء بقيم الحرية الفنية وثقافة الاختلاف، وتنمية هذه القيم وتسليط الضوء عليها”.

ويشمل مجلس الأمناء الكاتبة والناقدة مي التلمساني، والكاتب نبيل عبد الفتاح، والكاتب والناقد إيهاب الملاح، والكاتبة الروائية ضحى عاصي، والكاتب الصحفي محمد شعير، والدكتور إيهاب الخراط، والفنان أيمن الخراط.

ومن بين شروط التقدم للجائزة ألا يتجاوز سن المترشحين 40 سنة حتى موعد ترشحه، وألا يكون العمل الأدبي المرشح قد صدر عن دار نشر معتمدة،

كما يشترط عدم التقدم بأكثر من كتاب واحد لنفس الكاتبة أو الكاتب في الدورة الواحدة، وألا يكون الكتاب قد حصل على جائزة أخرى حتى وقت إعلان “جائزة ادوار الخراط للإبداع الأدبي”، علماً أن الجائزة تستبعد الكتب المنشورة الكترونياً، والكتب التعليمية والنقدية وكتب الإرشاد في مجال الإبداع الأدبي.

وتعلن القائمة القصيرة بتاريخ 15 نوفمبر 2024.

ويتم تسليم “جائزة ادوار الخراط للإبداع الأدبي” وشهادات التقدير للفائزين في القائمة القصيرة في حفل يقام تحت رعاية “اتحاد كتاب أفريقيا وآسيا وأميركا اللاتينية” في كانون الأول/ديسمبر 2024، بالتزامن مع ذكرى رحيل ادوار الخراط.

 

طنجة الأدبية-وكالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *