الرئيسيةأخباررحيل الكاتب والباحث في التراث الغرباو ي بوسلهام الكط..الساحة  الثقافية  المغربية تفقد رمزا من رموزها

رحيل الكاتب والباحث في التراث الغرباو ي بوسلهام الكط..الساحة  الثقافية  المغربية تفقد رمزا من رموزها

فقدت الساحة الثقافية المغربية رمزا من رموزها ظهر يوم الاربعاء 24 يناير 2024  عن سن يناهز 71 سنة الفقيد بوسلهام الكط.
يعد الفقيد الذي  أغنى الذاكرة المغربية في مجال التراث و التربية والتعليم والفلسفة من  الرواد  المغاربة كان قيد حياته ذات شخصية معروفة ومحبوبة  يوغل في البحث عن أسرار الكون والحياة والإنسان ، موهوسا بالتأمل والتساؤل هنا وهناك ، كان هذا هو حبه الوحيد في الحياة وهذه هي الطريق التي اختار العمل فيها.
الراحل ازداد بمشرع بلقصيري. حاصل على الإجازة في الفلسفة في علم النفس وعلم الإجتماع.. وكذا دبلوم المدرسة العليا للأساتذة ..اشتغل أستاذا لمادة الفلسفة بثانوية الامير مولاي رشيد، في سنة 2000  إلتحق باتحاد كتاب المغرب .
ساهم الراحل في إغناء الذاكرة التاريخية المغربية في ميدان التراث بصفة عامة والغرباوي بصفة خاصة  حيث تم نشرها في الكثير من الجرائد الوطنية والمجلات المغربية والعربية مثل: فكر ونقد، مجلة الشعلة، مدارات فلسفية ،ومجلات عربية مثل: مجلة “الناقد”اللبنانية، و” الأدب” و”الإجتهاد
ومن مؤلفاته الكثيرة والعديدة  كتاب: “قراءات في مجال التربية والتعليم على المستويين السياسي والإداري”، 1998  – كتاب: “إشكاليات التعليم الأساسي والتدريس الهادف بالمغرب”، 1998 – كتاب: “من وحي التراث الغرباوي (الجزء الأول) “ 1999 الرباط –  كتاب: “تأملات في الفكر الفلسفي المغربي المعاصر..!؟! “ 2005 – كتاب: “تأملات في أدب رسائل السجن في الأدب المغربي المعاصر”، 2006 – كتاب: “من وحي التراث الغرباوي (الجزء الثاني الثالث والرابع)..” 2007 – كتاب: “قراءة تأملية تساؤلية ونقدية لدروس الفلسفة والمقررات والكتب المدرسية” 2007.– كتاب: “قراءة تأملية تساؤلية ونقدية لدروس الفلسفة – لكل التخصصات” 2008.– كتاب: “من وحي التراث الغرباوي (الجزء الخامس والسادس) “ 2008 – كتاب: “المقاومة في التراث الشعبي بين الكلمة والفعل والحركة ..؟!؟ “ 2009 – كتاب: “إشكالية الوحدة والانقسام في الفكر العربي الإسلامي والفكر الغربي .. بين الدين والسياسة.. ؟!؟ الجزء الأول والثاني ” 2009 – كتاب: “إشكالية التسامح والديمقراطية في الفكر الإسلامي.. ؟!” 2010 – كتاب: “تأملات في الفكر السياسي المغربي المعاصر.. !؟!” 2010 – كتاب: “نحن والفكر الإسلامي.. ؟!” 2010، – كتاب السياسة والتصوف ..أية علاقة وأية عودة ” 2016.
اخر اصدارات الراحل لسنة  2024  أربعة كتب “البحث عن الزمن الجميل ؛ السخرية منهج للابداع والنقد؛ دروس من التاريخ العربي الجريح ؛ وماذا بعد اختفاء فيروس كورونا.
طنجة الأدبية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *