الرئيسيةأخبار“أرض الأحلام المكسورة”: في قلب الضغوطات الأسرية والهويات الممزقة

“أرض الأحلام المكسورة”: في قلب الضغوطات الأسرية والهويات الممزقة

في إطار الدورة الثالثة عشر للقاءات “خميس السينما وحقوق الإنسان”، تنظم جمعية اللقاءات المتوسطية للسينما وحقوق الإنسان أمسية يوم الخميس 25 يناير 2024، على الساعة 18h30 بسينما النهضة، مخصصة لعرض-مناقشة حول الفيلم الطويل ” أرض الأحلام المكسورة “Broken Dreamland”، من إخراج خالد لعبودي وهانو-بيكا فيتيكاينين.

يستعرض الفيلم الضغوطات الأسرية التي تعترض كلا من إلياس ومحمد للنجاح في أروربا، وتوجسهما من خطر الإقصاء والشعور بالذنب في حالة الفشل في تحقيق ذلك. من خلال الفيلم تتجلى حالتهما النفسية الحبلى بالتعقيدات التي تهدد استقرار حياتهما. تسلط قصة الفيلم الضوء على نتائج هذا التخلي، الذي يجعل الشخصيتين في مواجهة مع قيم صارمة ومُثل ديمقراطية، غالبا ما يزعم أنها حصرية عند المجتمع الغربي.

لن تقتصر الأمسية عن عرض الفيلم فقط، بل ستستمر من خلال مناقشة حول الفيلم يقوم بتسييرها أحد المناضلين في مجال حقوق الإنسان. وتشكل هذه المناسبة فرصة للمشاركين من أجل تقاسم أفكارهم، وتعميق فهمهم للمواضيع التي تم التطرق إليها من خلال الفيلم، بالإضافة إلى المساهمة في خلق نقاش بناء حول مواضيع ذات الصلة بحقوق الإنسان.

سيتم عرض هذا الفيلم، بالموازاة، عبر المنصة السينمائية الرقمية للجمعية https://armcdh.ma/ar/، بعد التسجيل، من 25 إلى 28 يناير 2024.

 

ملخص الفيلم

تروي أحداث الفيلم قصة ثلاثة شبان مغاربة، هاجروا منذ كانوا أطفالا إلى أوروبا  وأصبحوا أصدقاء في توركو. كانوا يحلمون بحياة أفضل توفر لهم الحرية والثراء. لكن سرعان ما تحول حلمهم إلى كابوس عندما أقدم أحدهم على الهجوم بالسلاح الأبيض في توركو، أسفر عن مقتل امرأتين.

من خلال تتبع أحداث حياة منفذ الهجوم، يستكشف الفيلم تجارب جيل بأكمله من الشباب المغاربة الذين يبحثون عن ذواتهم. ففي حين تشجعهم عائلاتهم على البحث عن حياة أفضل في أوروبا، فإن هذه الأخيرة تقصيهم وتعيدهم مباشرة.

 

 

عين على المخرجين
هانو-بيكا فيتيكاينين
قبل الشروع في دراسة السينما، حصل على درجة الماجستير في الآداب، تخصص الفلسفة من جامعة تامبيري بفنلندا
كتب وأخرج مسرحية بعنوان “Skinners Cradle”، في إطار بحث التخرج. وقام، بعد تخرجه، بتعميق معرفته بالصحافة حيث عمل مراسلًا لعدد من الصحف. وفي سنة 2003، حصل على درجة البكالوريوس في الآداب من مدرسة ELO للسينما في جامعة آلتو، حيث تخصص في التصوير السينمائي.ابتداء من سنة 2000، شغل هانوبيكا فيتيكاينين عدة مسؤوليات في مجال صناعة السينما الفنلندية، من بينها مدير التصوير، ومنتج وكاتب سيناريو ومخرج. وبعد ذلك قام بتأسيس شركة إنتاج تحت إسم «Zone2 Pictures» سنة 2005، والتي أنتج من خلالها 14 فيلما وثائقيا.حاز فيلمه الأخير “Gods of Molenbeek”، وهو إنتاج دولي مشترك بين بلجيكا وألمانيا وفنلندا، على جائزة جوسي (تعادل جوائز الأوسكار بفنلندا)، كما تم عرضه في عدد من دور العرض بكل من فنلندا وألمانيا وبلجيكا. وتم كذلك عرض هذا الفيلم في أكثر من 50 مهرجانا دوليا، من بينها «Visions du réel»، و «Hot docs» و «Thessalonique»، و «Shanghai IFF» و «Dok.Munich».
خالد لعبودي
ولد خالد لعبودي يوم 11 نونبر 1979 بمدينة وزان بالمغرب، وهو مواطن مغربي مقيم بفنلندا.
قبل شروعه بالعمل في مجال الأفلام الوثائقية، درس القانون بجامعة مولاي إسماعيل بمكناس بالمغرب.بعد حصوله على دبلوم من مدرسة Educatel بمدينة الدار البيضاء سنة 2003، شغل عدة مناصب بعدد من شركات الإنتاج السينمائية والتلفزيونية بالمغرب، من بينها مدير بشركة «Ab Khaldi Com»، ومدير التصوير بشركة «Boughaz Media» المتخصصة في الأفلام الوثائقية والأفلام الترويجية والمهرجانات.بعد انتقاله إلى فنلندا، سنة 2012، شغل خالد لعبودي منصب مسؤول عن الاستثمارات في إحدى شركات إنتاج الأفلام الوثائقية الأكثر شهرة في فنلندا وهي شركة Illume بمدينة هلسنكي. كما قام بإخراج عدد من الأفلام القصيرة وشغل كذلك منصب مساعد بعدة شركات الإنتاج بمدينة هلسنكي، من بينها Zone2 Pictures.

ويخوض خالد لعبودي حاليا أولى تجاربه في مجال الإخراج من خلال فيلم وثائقي طويل تحت عنوان «Moroccan» (عنوان مؤقت)، بصفته مساعد مخرج ومساعد كاتب بشركة Zone2 Pictures.

 

طنجة الأدبية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *