الرئيسيةأخبارمهرجان الأقصر للسينما الإفريقية يكرم الراحل نور الدين الصايل

مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية يكرم الراحل نور الدين الصايل

تحتفي الدورة الـ13 من “مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية” (9 – 15 فبراير المقبل)، بثلاثة من المؤثّرين في صناعة السينما في أفريقيا، وهم المنتج جابي خوري من مصر، والممثلة آي كيتا يارا من بوركينافاسو، ومدير المركز السينمائي المغربي الراحل نور الدين الصايل.

مديرة المهرجان، عزة الحسيني، قالت خلال مؤتمر صحافي إن الدورة الجديدة ستكرّم 3 من المؤثّرين في صناعة السينما في أفريقيا من بينهم نور الدين الصايل، مؤسس مهرجان خريبكة للسينما الأفريقية، كاشفة عن عرض بانورامي للفيلم المغربي بالأقصر خلال دورة هذه السنة، في إطار توأمة مع المهرجان الدولي للسينما الأفريقية بخريبكة.

وأضافت أن الدورة التي ستحمل اسم المخرج خيري بشارة، مهداة إلى اثنين من السينمائيين الأفارقة رحلا عن عالمنا العام الماضي، وهما الكاتب والسيناريست رؤوف توفيق من مصر، والمخرجة السنغالية صافي فاي، التي سيُصدر المهرجان كتاباً جديداً عنها.

وتمّ اختيار 44 فيلماً للمشاركة في المسابقات الرسمية للمهرجان، بواقع 12 فيلماً في مسابقة الأفلام الطويلة (روائي وتسجيلي)، و14 فيلماً في مسابقة الفيلم القصير (روائي وتسجيلي وتحريك)، و6 أفلام في مسابقة الدياسبورا، و12 فيلماً في مسابقة أفلام الطلبة، إضافة إلى بانوراما السينما المصرية الطويلة والقسم الرسمي خارج المسابقة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *