الرئيسيةأخبارعرض الفيلم السينمائي “ايقاعات تامزغا” بمدينة الحسيمة

عرض الفيلم السينمائي “ايقاعات تامزغا” بمدينة الحسيمة

استمرارا في تنفيذ برنامجها المتعلق بالتنشيط الثقافي و الذي عنونته” المسرح يجمعنا ” و الخاص بتوطين فرقة ثفسوين للمسرح بالمركز الثقافي الأمير مولاي الحسن بمدينة الحسيمة، تستعد فرقة ثفسوين للمسرح لعرض الفيلم السينمائي “ايقاعات تامزغا’ ” لمخرجه الشاب ابن مدينة الحسيمة طارق الادريسي،بقاعة العروض الكبرى بالمدينة يوم الجمعة 5 يناير 2024 بداية من الساعة السابعة مساء – 19H- هذا الفيلم الذي انتج خلال سنة 2023 بدعم و شراكة مع عدد من المؤسسات  ، و قد حصد الفيلم على عدد من الجوائز خلال مسار مشاركاته و عرضه بعدد من المهرجانات السينمائية الوطنية و الدولية لعل ابرزها :جائزة الأندية السينمائية بالمهرجان الوطني للفيلم بطنجة في دورته الثالثة و العشرين شهر نونبر 2023 ، جائزة الثقافة الامازيغية صنف الفيلم ، جائزة الجمهور بمهرجان سينما المؤلف بالرباط ، جائزة التميز بنيويورك، الجائزة الكبرى و جائزة احسن دور رجالي بمهرجان “إسني ن ورغ”   الشهر الماضي لفئة المسابقة الامازيغية، بالإضافة الى عدة جوائز أخرى.

و عن قصة الفيلم فهو يتحدث عن شخصية كينو الذي يعاني من هلوسات مختلفة ، و يغمره الشغف ان يجد الصوت الامازيغي الأصيل ، مما يدفعه لاستكشاف شمال افريقيا بحثا عن الهام لا متناهي. تنطلق رحلته من مدينة الحسيمة في المغرب ، مسقط رأسه ، حيث يلتقي بصديقه فؤاد ، الموسيقي أيضا. يهرب فؤاد من قيود زواج مرتب له لينضم الى كينو في رحلته نحو الالهام المتجدد. خلال هذه المرحلة المليئة بالمغامرات ، يصادفون امينة ، الصحفية التي تسلك نفس الطريق ، رغم ان نواياها تظل غامضة و جريئة : – و هي مقابلة محاربي الطوارق- . عندها سيكتشف كينو و فؤاد الهدف الحقيقي لامينة ،مما سيضطرهما الى مواجهة التحديات التي تنتظرهم في رحلتهم بشجاعة.

جدير بالذكر  ان برنامج المسرح يجمعنا لتوطين فرقة ثفسوين بالمركز الثقافي الأمير مولاي الحسن بالحسيمة انطلق بالمدينة بداية من شهر يوليوز 2023 و يستمر للموسم السادس على التوالي منذ 2015.

 

طنجة الأدبية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *