الرئيسيةأخبارجمعية القبس بالرشيدية تلغي الدورة الجديدة لمهرجانها السينمائي

جمعية القبس بالرشيدية تلغي الدورة الجديدة لمهرجانها السينمائي

توصلت من جمعية القبس للسينما والثقافة، الجهة المنظمة لمهرجان الرشيدية السينمائي، ببلاغ تعلن فيه عن إلغاء الدورة 13 لمهرجانها، الذي كان مقررا تنظيمه أواخر السنة الجارية. وتعزي الجمعية المذكورة قرار هذا الإلغاء إلى إجحاف لجنة دعم تنظيم المهرجانات السينمائية في حق مهرجان الرشيدية المعروف بجديته وبإصداراته السينمائية،  المتمحورة حول مختلف التجارب السينمائية المغربية: تجارب المخرجين محمد عبد الرحمان التازي وداود أولاد السيد وأحمد المعنوني ويزة جنيني ومومن السميحي وسعد الشرايبي وأحمد البوعناني وحكيم بلعباس ومصطفى الدرقاوي وعلي الصافي ومحمد مفتكر وغيرهم…، التي أصبحت بمثابة مراجع أساسية للباحثين والسينفيليين والمهتمين وطلبة الجامعات والمعاهد السينمائية داخل المغرب وخارجه. وقد كان مقررا الإحتفاء هذه السنة بتجربة المخرج هشام العسري إلا أن لجنة الدعم المذكورة حالت دون ذلك بسبب تقليصها لمبلغ الدعم من 200.000 درهم سنة 2022 إلى 80.000 درهم سنة 2023، في حين كانت جد سخية مع مهرجانات لا مردودية لها فنيا وثقافيا، لأنها تعتمد البهرجة ولا تتميز برامجها وطرق تنظيمها بأية جدة شكلا ومحتوى.

فيما يلي بلاغ جمعية القبس للسينما والثقافة بالرشيدية:

تنهي جمعية القبس للسينما والثقافة بالرشيدية إلى الرأي العام المحلي والوطني أنه تقرر إلغاء تنظيم الدورة 13 من مهرجان الرشيدية السينمائي (دورة المخرج هشام العسري) التي كان قد تم تأجيلها عن موعدها المحدد بتاريخ 17-21 أكتوبر 2023 إلى نهاية السنة الجارية، اعتبارا للظروف الصعبة التي عاشتها بلادنا جراء الزلزال الذي ضرب إقليم الحوز. ويأتي هذا القرار على إثر صدور نتائج لجنة دعم المهرجانات السينمائية بالمركز السينمائي المغربي بتاريخ: 06 دجنبر 2023، حيث تبين أن قيمة الدعم المقررة لهذه الدورة لا ترقى لمستوى تطلعات وانتظارات هذا المهرجان وكل متتبعيه والمهتمين به.

بناء على ذلك، انتهى أعضاء مكتب الجمعية إلى قرار إلغاء هذه الدورة على أمل تحقق ظروف ملائمة لتنظيم وإنجاح دورة ترقى لتطلعات الجميع وإعطاء إشعاع أكبر للمهرجان وللإقليم.

أحمد سيجلماسي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *