الرئيسيةأخبارالفيلم الأردني ” ديجور” يحصد ثلاث جوائز بوجدة

الفيلم الأردني ” ديجور” يحصد ثلاث جوائز بوجدة

اختتمت أشغال الدورة التاسعة للمهرجان الدولي لفيلم الهواة، مساء السبت 9 دجنبر الجاري بمسرح محمد السادس بوجدة، بالإعلان عن الأفلام الروائية القصيرة الفائزة بجوائز المسابقة الرسمية. وقد جاءت النتائج التي أعلنت عنها لجنة التحكيم الثلاثية الأعضاء، المكونة من المخرج والسيناريست المغربي رشيد زكي (رئيسا) والمنتج الإسباني المقيم ببلجيكا روبيرتو روميو والأستاذ الجامعي المغربي يحيى عمارة، على الشكل التالي:

الجائزة الكبرى وجائزة الإخراج وجائزة التشخيص ذكورا: حصدها الفيلم الأردني “ديجور” من إخراج معتصم سميرات.

جائزة لجنة التحكيم الخاصة: حصل عليها الفيلم المصري “راضية” من إخراج شيماء طافش.

جائزة السيناريو: فاز بها الفيلم الفلسطيني “خالد للأبد” من إخراج يوسف الصالحي.

جائزة التشخيص إناثا: نالتها الممثلة المغربية جميلة شارق عن دورها في فيلم “الطريق المجهول” من إخراج عبد الكبير نيشان.

ولم يفت لجنة التحكيم منح تنويه الأمل للمخرجة التونسية الشابة خلود المثلوثي صاحبة فيلم “ناسي الآخرى”  أو “إنسان 2 في 1”.

وفيما يلي تقرير لجنة التحكيم:

بعد مشاهدتها ومناقشتها للأفلام الإثنى عشر المشاركة في المسابقة الرسمية للدورة التاسعة للمهرجان الدولي لفيلم الهواة بوجدة، والمعروضة بمسرح محمد السادس يوم الجمعة 8 دجنبر 2023، حسمت لجنة التحكيم، المكونة من المخرج والسيناريست المغربي رشيد زكي (رئيسا) والمنتج الإسباني روبيرتو روميو والأستاذ الجامعي المغربي الدكتور يحيى عمارة، في اختيارها للأفلام التي تستحق التتويج. وقبل الإعلان عن الفائزين بالجوائز الست (المشار إليها أعلاه) ارتأت اللجنة أن تنوه، أولا، بالمجهودات المبذولة من طرف جمعية رسالة الفن للتنمية والإبداع، الجهة المنظمة للمهرجان، التي وفرت لأعضاء اللجنة كل الشروط  المناسبة للقيام بمهامها على الوجه الأكمل، حيث تمكنت الجمعية المذكورة بعناصرها الشابة الديناميكية والخدومة من إنجاح دورة 2023 للمهرجان رفقة شركائها ومدعميها.

ثانيا، تدعو لجنة التحكيم المؤسسات المحلية والجهوية والوطنية والشخصيات الفنية والثقافية وغيرها إلى الإلتفاف حول هذه التظاهرة الفنية السنوية ورعايتها، خدمة لساكنة المدينة ونواحيها، وذلك من أجل تطويرها وضمان استمراريتها تعزيزا للثقافة والإبداع السينمائيين بالجهة الشرقية للمملكة المغربية. وهذا التطوير لن يتأتى إلا بمزيد من الدعم المادي والمعنوي واللوجيستيكي.

ثالثا، تتمنى لجنة التحكيم أن يتم تعيين لجنة انتقاء أولي للأفلام، خصوصا أفلام المسابقة الرسمية، وذلك للرقي بالمستوى الفني والفكري للأفلام المتبارية في مسابقات الدورات القادمة.

من وجدة: أحمد سيجلماسي 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *