الرئيسيةإبداعمزاجية قدر

مزاجية قدر

القدر، ربما هو أيضا تتعبه وتنهكه كثرة المآسي التي يضعها في مسارك، فيرأف قلبه، وقد يجود عليك بلحظات جميلة ينشرح في الصدر حتى ولو أنها بعيدة عن السعادة كسعادة !. حاولت إقناع نفسي بصحة هذه الأكذوبة البيضاء وأنا، متوتر وقلق، على متن طائرة متوجهة من بروكسل نحو برشلونة. عند الإقلاع استرقت النظر يمينا ويسارا، وإذا بنعمة ربك جالسة بقربي وأنا أطوف بعيني كالبومة. يا لسذاجتي !.

استويت بتأدب مبالغ على الكرسي المتطابق للرقم المحجوز في التذكرة، ثم بدأت بمعاينة الرزق. كانت شابة في كامل أناقتها، زادها جمالا شعرها الكستنائي، ولون عيناها المائل إلى السواد الذي يوحي إلى أصولها الأندلسية أو الغجرية في أسوء تقدير. افتعلت الوقوف لخلع معطفي الجلدي علني أكتشف ما تيسر من خريطة كيانها: الله، الله على صدرها الفياض لو يفيض علي بالقليل، فمثلي قنوع، ولكن إذا ما تمكنت طلبت المزيد، المزيد..

أجهل ما الذي يمنعني من اقتحام عالمها وسبر أغواره، أهو جمالها المثير؟ أم قبحي البين؟ أم…؟. الجواب لا يغريني في هذه اللحظة العذرية. يكفيني عطرها الأنيق! أيطمع مثلي فيما هو أكثر؟. هكذا كنت أواسي نفسي ككهل باغتته المراهقة فجأة في سماء الله الواسعة.

وما كادت تنتهي توجيهات طاقم الطائرة التي أنهت بدورها سلسلة أحلامي حتى شعرت بلمستها الخفيفة على كتفي مصحوبة بابتسامة أبهجتني كطفل، لأصعق بعدها بقولها: أيها السيد، أيمكنك أن تتكرم وتستبدل مقعدك بمقعد حبيبي الجالس أمامنا؟

قلت: بالطبع أيتها الأنسة.

كنت أريد أن أضيف بعض اللعنات علي لا عليها، فالذي يشيد القصور في الأحلام عليه أن ينتظر صفعة تعيده لوعيه. وقفت لأباشر الإنتقال، ورأيت حبيبها الافريقي بصدره العاري مزين بسلاسل ذهبية تتدلى حول عنقه علها تغطي سواده! أف، أف على هذا الوصف العنصري الذي أفرزه الحسد..

النتيجة، طردت من الجنة بلا خطيئة، فعشت الجحيم مع الجارة الجديدة المجاورة للمقعد البديل، هي عجوز تجاوزت العقد التاسع ولا تتوقف عن سرد الحكايات والملاحظات والاسئلة.. فتذكرت تلك القصة القديمة التي كانت تحكى لنا في طفولتنا عن الحيل الجهنية للمرأة العجوز التي تفوقت عن الشيطان المسكين( ان قورن بمكائدها) وسجنته في قنينة. الآن، أجزم أن مبتكر هذه القصة ذاق من مكيدة عجوز ما، فقرر الانتقام المعنوي.

استمرت معاناتي طوال الرحلة التي دامت ساعتين ولم أنطق بكلمة اللهم سوى رأسي الذي يهتز، من حين لأخر، مدعيا الموافقة على طروهاتها، كقصة زوجها المتوفى ببلجيكا منذ عقدين ثم تدعي وتقسم أنه يزور أضرحة الأولياء بالمغرب كل سنة، وقد صادفته مرارا من بعيد، وكلما حاولت الالتحاق به اختفى من جديد!.. حاولت، بلا جدوى، استدراجي للكلام الذي جف في حلقي مع هذا العذاب. مسكين زوجها، ربما وافته المنية عندما نفذ صبره من تحمل هذه المخلوقة التي ابتلعت الراديو بما فيه من ضجيج.

أعلن الربان عن انتهاء الرحلة بسلامة، وأي سلامة هذه التي دبرها لي القدر! قدر أعمى يلاعبنا ويوهمنا بالفرج القريب، ثم يباغتنا بالانكسارات، فتتلاشى الأحلام السعيدة، وتستمر المعاناة..

 

خالد قدومي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *