الرئيسيةأخبار“على قبر أبي” يتوج بالجائزة الكبرى لمسابقة الفيلم القصير بطنجة

“على قبر أبي” يتوج بالجائزة الكبرى لمسابقة الفيلم القصير بطنجة

تمكنت المخرجة الشابة جواهين زنتار من الفوز بالجائزة الكبرى، عن جدارة واستحقاق، بواسطة أول أفلامها السينمائية “على قبر أبي”، وذلك في إطار الدورة 23 للمهرجان الوطني للفيلم، التي اختتمت أشغالها مساء السبت 4 نونبر الجاري بفضاء برج دار البارود بطنجة. وقد كانت لجنة تحكيم مسابقة الأفلام القصيرة مكونة من المخرجة وكاتبة السيناريو غيثة القصار (رئيسة) وفاطمة بوبكدي (مخرجة) وفاطمة الزهراء الجوهري (ممثلة) ومحمد أشور (مخرج وممثل) ومنير عبار (مخرج ومنتج). كما فاز فيلمها هذا أيضا بجائزة النقد، التي منحتها لجنة تحكيم ثلاثية الأعضاء، تابعة للجمعية المغربية لنقاد السينما، مكونة من بوشتى فرق زيد وأمينة بركات وعزيز الحدادي.

باقي الجوائز جاءت على الشكل التالي:

جائزة لجنة التحكيم الخاصة: منحت لوليد المسناوي عن فيلمه القصير “لا مفتاح”.

جائزة السيناريو: حصل عليها كريم السويسي عن فيلم “الحيوانات المنوية” من إخراجه.

ولم يفت لجنة التحكيم برئاسة غيثة القصار منح تنويه خاص للمخرجة لطيفة أحرار عن فيلمها “الصحراء حبيبتي”.

جائزة الأندية السينمائية: منحت من طرف لجنة ثلاثية الأعضاء، تابعة للجامعة الوطنية للأندية السينمائية بالمغرب، للفيلم القصير “بقايا” لأيمن بنسليمان. ولم يفت هذه اللجنة المكونة من محمد سعيد الزربوح وإدريس اليعقوبي وسناء العسال التنويه بفيلم “لا مفتاح” لوليد المسناوي.

تجدر الإشارة إلى أن الأفلام القصيرة الأخرى، المشاركة في نفس المسابقة، التي لم تحصل على جائزة أو تنويه هي: “نشيد الخطيئة” لخالد معدور، “أم المهرج” لمنال غوا، “مدام بيبي” لفؤاد السويبة، “الموجة الأخيرة” لمصطفى فرماتي، “أرواح” لياسين المجاهد، “مول التليفون” لحمزة عاطفي، “ظل با” لسارة رخى، “المنزل القديم” لأشرف المتوكل، “أميرة” لرشيدة السعدي، “عجلوا” لكريم تجواوت.

من طنجة: أحمد سيجلماسي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *