“ملكات”( 2022) الفيلم الروائي الطويل الأول للمخرجة ياسمين بن كيران، الذي عرض أمس الأربعاء ضمن مسابقة الدورة 23 للمهرجان الوطني للفيلم ، من نوعية أفلام الطريق “الرود موفي”، والتي أنجز منها عالميا أفلام ظلت راسخة في الذاكرة السينمائية كفيلم “بوني وكلايد”(1967) لأرثر باين و”إيزي رايدر”(1969) لدنيس هوبر و”تيلما ولويز”(1991) لريدلي سكوت، أما مغربيا فيمكن ذكر فيلم ” إبن السبيل” (1981) الذي كتب له السيناريو نور الدين الصايل وأخرجه محمد عبد الرحمان التازي كأول فيلم مغربي من هذه النوعية ثم فيلم “السفر الكبير”(2004)لإسماعيل فروخي و فيلم “طريق العيالات”(2007) لفريدة بو رقية…
وقد احترمت ياسمين بن كيران في فيلمها “ملكات” تقاليد وتوابل هذا النوع السينمائي، إذ نتابع طيلة لحظات الفيلم الشخصيات النسوية الثلاث وهن ينتقلن من مدينة لأخرى ومن فضاء لآخر مع بقائهن على هوامش هذه الفضاءات، بحيث يظل الطريق فضاؤهن الأساسي والوحيد في اتجاه وجهة مجهولة العواقب، ومن خلال مطارادات بوليسية يتعرضن لها، حيث تكون النهاية تراجيدية كما أغلب أفلام هذا النوع السينمائي.
ثلاثة شخصيات أنثوية كل واحدة لها تركيبتها وأسلوبها ودوافعها لخوض هذه المغامرة على الطريق هروبا من شيء ما كما المرأتين الشابتين، أو في مسار البحث عن شخوص خيالية قد تصير واقعا يعوض قساوة الواقع الحالي ربما في آخر المطاف كما هي حالة الطفلة المراهقة .
استطاعت بنكيران بناء عالمها السينمائي في فيلمها الروائي الطويل الأول هذا مازجة واقعا قاسيا وبئيسا بعوالم خيالية ليعطينا هذا المزيج فيلما نسائيا صرفا بدون خطابات نسوية مبالغ فيها.
عبد الكريم واكريم-طنجة