الرئيسيةأخبارتكريمات الدورة 23 للمهرجان الوطني للفيلم بطنجة

تكريمات الدورة 23 للمهرجان الوطني للفيلم بطنجة

وأخيرا نشر الموقع الإلكتروني للمركز السينمائي المغربي يوم الثلاثاء 17 أكتوبر الجاري بلاغا رسميا يؤكد فيه خبر تكريم المخرج عبد القادر لقطع والإعلامية والسيناريست فاطمة لوكيلي مع احتفاء خاص بقيدوم السينمائيين المغاربة لطيف لحلو، وذلك ضمن أنشطة الدورة 23 للمهرجان الوطني للفيلم بطنجة. فيما يلي نص البلاغ:
في إطار فعاليات الدورة 23 للمهرجان الوطني للفيلم، التي تنظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده، في الفترة ما بين 27 أكتوبر و04 نونبر 2023، يكرم المهرجان كلا من كاتبة السيناريو والممثلة فاطمة الوكيلي، والمخرج وكاتب السيناريو عبد القادر لقطع، إضافة إلى تكريم خاص للمخرج لطيف لحلو.
تعتبر فاطمة الوكيلي من أوائل كاتبات السيناريو المغربيات، ذات رصيد غني من الأعمال السينمائية والتلفزيونية التي لاقت نجاحا كبيرا. كما تميزت مسيرتها الفنية بأدائها لمجموعة من الأدوار التمثيلية، من ضمنها دورها في أفلام فريدة بنليزيد “باب السما مفتوح” (1986)، “الدار البيضاء يا الدار البيضاء” (2002) و”كيد النساء” (2005)، وأفلام الجيلالي فرحاتي “شاطئ الأطفال الضائعين” (1991) و”ذاكرة معتقلة” (2003).
واشتهرت الوكيلي أيضا باشتغالها كصحفية بالإذاعة والتلفزة المغربية (حاليا الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة)، والقناة الثانية2M ،حيث أنتجت وقدمت أول برنامج سياسي تلفزيوني.
كما سيتم، في إطار هذه الدورة، تكريم السينمائي والسيناريست عبد القادر لقطع كاتب ومخرج ستة أفلام روائية طويلة: “حب في الدار البيضاء” (1991)، “بيضاوة” (1999)، “الباب المسدود” (2000)، “وجها لوجه”” (2003) ياسمين والرجال” (2007)، و«نصف السماء» (2015)، إضافة إلى مشاركته في عضوية لجان تحكيم العديد من المهرجانات السينمائية، منها المهرجان الدولي للفيلم بمراكش (2011) والمهرجان الوطني للفيلم (2013).
وسيحظى المخرج لطيف لحلو، أحد رواد السينما المغربية، بتكريم خاص بمناسبة عرض فيلمه “شمس الربيع” (1969) في افتتاح المهرجان، وذلك بعد أن تم ترميمه من طرف الخزانة السينمائية المغربية.
ملحوظة: لا يزال الموقع الإلكتروني للمهرجان الوطني للفيلم خارج التغطية، ولم يتم الإفراج بعد عن ملصق دورته الجديدة (الدورة 23) ونحن على بعد أسبوع واحد على افتتاحها.
أحمد سيجلماسي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *