الرئيسيةأخبارمسرح رياض السلطان يفتتح موسمه الثقافي والفني 2023-2024

مسرح رياض السلطان يفتتح موسمه الثقافي والفني 2023-2024

يفتتح مسرح رياض السطان موسمه الثقافي 2024 – 2023 ببرنامج فني وثقافي متنوع، خلال الفترة الممتدة ما بين 7 و27 أكتوبر القادم.

وإيمانا منه بأن الفن بكل أشكاله التعبيرية هو التزام سامٍ بكل قضايا الإنسان؛ فإن إدارة مسرح رياض السلطان اختارت أن تقدم لجمهورها خلال شهر أكتوبر برنامجا تراعي فيه الظرفية الأليمة التي نعيشها جميعا كمغاربة إثر زلزال منطقة “الحوز” وفجيعة الأشقاء في مدينة “درنة” الليبية؛ برنامجا يتضمن عروضا ولقاءات أدبية مختارة بعناية.

  • السبت 7 أكتوبر في الساعة السابعة مساء: “قافلة العود“تختار مسرح رياض السلطان لإطلاق ألبومها الجديد “سفر”، مع كبار عازفي آلة العود المغاربة: نبيل الخالدي، كريم القادري، كريم السلاوي وناصر الهواري.
  • الجمعة 13 أكتوبر في الساعة السابعة مساء: بعد شهر من العروض الناجحة بمهرجان أفينيون الشهير بفرنسا، يقدم مسرح رياض السلطان مسرحية “حلم بلا حدود – فاطمةالمرنسي“، المسرحية تقدم نصوص وكتابات فاطمة الفرنسي حول مجتمع الحريم، من تنسيق وأداء النجمتين المتألقتين أمل عيوش وسناء عاصف،
  • السبت 14 أكتوبر في الساعة الثانية عشرة زوالا: قراءات بأربع لغات لكتاب “إلى جنوب طنجةلغونثالوفيرنانديثبارييا، بمشاركة كل من: غونثالوفرنانديثبارييا(المؤلف)- سناءالشعيري(الترجمةالعربية)، آنبوريل (الترجمةالفرنسية) –دافيدألفاريس(الترجمةالإنجليزية).
  • الإثنين/ الثلاثاء 1617 أكتوبر في الساعة السادسة مساء: افتتاح مؤتمر “المغرب – أمريكا اللاتينية: الاتصال الأطلسي” مع عرض موسيقي للفنان ماكسيم كاروتشي.
  • 16 – 26 أكتوبر: معرض طنجة الروحي، معرض موضوعاتي حول مشارب الثقافة الروحية بتياتروتيك الفضاء الثقافي والفني رياض السلطان. أوقات الزيارة من العاشرة صباحا إلى الثانية زوالا، ومن الرابعة إلى الثامنة مساء.
  • السبت 21 أكتوبر في الساعة السادسة مساء: لقاء مفتوح مع الباحث المسرحي أحمدمسعاية، كاتبأصدرالعديدمنالعناوينباللغةالفرنسية،تتوزعبينالنقدالثقافيوالمسرحيوالروايةوالدراسات،منأبرزها: “دليلالمسرحالمغربي”، “إنسانيةللمشاطرة”، “سيدةالجلبابالأحمر”، “رغبةفيالثقافة”، “مديحالمواطنة”، “الطيبالصديقي،الجميل،الوحشوالمسرح”، “مسرحالقطيعة”، وغيرها..بالإضافةإلىمجموعة من الكتاباتالنقديةوالتوثيقية. هذا اللقاءالذي سيعرف مشاركة الأستاذ الجامعي والناقد المسرحي أحمد بدري، الذي يُعدّ أول مدير للمعهد العالي للفن المسرحي والتنشيط الثقافي؛ وهو المنصب الذي شغله أحمد مسعيةبين1993و2004.
  • السبت 21 أكتوبر في الساعة السادسة مساء: عرض مسرحية “خريف“. من تأليف فاطمةهوري/ درماتورجياوإخراجأسماءهوري / تشخيصسليمةمومني، بشرىشريف / التأليفالموسيقيرشيدالبرومي.

 “خريف” هيتأملفلسفيعميقفيالوجودوالحياةالإنسانية،تحكيقصةامرأةتعانيمنعذابالسرطان. بينثناياهذاالعرض،يتخفىنصمؤلموعميق،يسلطقبسضوئهعلىمعاناةامرأةتصارعالسرطان،تُمجدالحياةوتسخرمنالموت. عرضينبعثمنرمادنصقوييستعيرلغتهالأساسمنالرقصالمعاصر؛تفصحعنهأصواتمكتومةلجسدمعذبيتلاشىتدريجيًافيتحديهالراقصللموت.

  • الأربعاء25أكتوبرفيالساعةالسابعةمساء: “زوم حول مسار الفنان الفوتوغرافي عبد الواحد الزموري“. وهو فنانفوتوغرافييعيشبينالمغربوفرنسا. طالبسابقفي ESAAT بشمالفرنسا،تخصصالتعبيرالبصري.لهمسيرةمهنيةطويلةفيمجالالإعلانات (الإدارةالفنية)،كمااشتغلمعمصورينفيمجالاتالموضة،الطبيعةالميتة،بالإضافةإلىمجالالتواصلالإقليميوالسياسي..
  • الجمعة 27 أكتوبر في الساعة السابعة مساء: “كل شيء عن مكتبة جدي ومسرح جدتي“. ندوة مشهدية مع ترينو كروث، يحكيبالكلمةوالصورةفيقالباستعراضيعنمكتبةجدهومسرحجدته(سيرفانتيس)ويخرجوثائقوصورنادرةيسلطعليهاالضوءلأولمرةعلىخشبةمسرحرياضالسلطان.

هذا وتُنهي إدارة مسرح رياض السلطان إلى علم العموم، أن ورشات المسرح ستنطلق يوم الأحد ثامن أكتوبر بالنسبة للأطفال (الأبواب المفتوحة للمسجلين ولغير المسجلين على سبيل التجربة)، فيما ستنطلق الورشات الخاصة بالراشدين يوم الأربعاء 11 أكتوبر 2023.

كما تنهي إدارة الفضاء، أنها أبقت على أبواب التسجيل مفتوحة إلى غاية 15 أكتوبر الجاري؛ وعلى الراغبين في التسجيل بهذه الورشات (من كل الفئات العمرية) الالتحاق بإدارة فضاء مسرح رياض السلطان الكائن بزنقة رياض السلطان – القصبة، طنجة. أوقات التسجيل مفتوحة طيلة أيام الأسبوع ما بين الساعة العاشرة صباحا والساعة الرابعة بعد الزوال.

 

طنجة الأدبية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *