الرئيسيةأخبارعبد الله العروي ينقل إلى العربية كتاب “مقالة في السياسة” لسبينوزا

عبد الله العروي ينقل إلى العربية كتاب “مقالة في السياسة” لسبينوزا

أعلن “المركز الثقافي للكتاب” أن عملاً جديداً نقله إلى اللغة العربية المغربي عبد الله العروي، هو “مقالة في السياسة” لباروخ سبينوزا، الذي من المرتقب أن يحضر في معارض الكتاب العربية وفي المكتبات.

وهذا الكتاب مرجعي لفهم النظرية السياسية عند سبينوزا، سواء عند من تلاه من فلاسفة العقد الاجتماعي أو عند الباحثين عن فهم أسس التفكير السياسي المعاصر، وأسس التنظير لفصل تدبير الدولة عن الاعتقاد بتفسير رسالة إلهية مقدّسة.

وسبينوزا، الفيلسوف الهولندي عميق التأثير في الفكر العالمي الحديث والمعاصر، ولد في القرن الــ 17، ويهدف عمله هذا إلى “الاستدلال ببراهين يقينية” أو الاستنباط من طبيعة الإنسان “عدداً من المبادئ المساوِقَة للواقع، متناولاً المسألة بذهنية عالم الرياضيات الخالية من أي حكم مسبق”، مع تجنّب “ما يغلب على نفوس البشر من سخرية أو امتعاض، مكتفياً بفهم الواقع كما هو”.

يذكر أن العروي ترجم أعمالاً فكرية له عن اللغة الفرنسية، مثل “الأيديولوجيا العربية المعاصرة” و”بين الفلسفة والتاريخ”، ولو أن مترجمين آخرين سبقوه إلى ترجمتها.

كما نقل إلى اللغة العربية أعمالاً فكرية من عصر النهضة الأوروبية مثل “تأملات في تاريخ الرومان” لمونتسكيو و”دين الفطرة” لجون جاك روسو. ونقل أيضاً العمل المسرحي “شيخ الجماعة” لهنري دو مونترلان.

 

طنجة الأدبية-وكالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *