الرئيسيةأخبارمجلس مراجعة مكتب حقوق الطبع والنشر الأميركي يرفض منح حقوق الطبع والنشر لأعمال منفذة بالذكاء الإصطناعي

مجلس مراجعة مكتب حقوق الطبع والنشر الأميركي يرفض منح حقوق الطبع والنشر لأعمال منفذة بالذكاء الإصطناعي

رفض مجلس مراجعة مكتب حقوق الطبع والنشر الأميركي، منح الصورة التي تم إنشاؤها بواسطة الذكاء الاصطناعي، وفازت بمسابقة للصور في معرض ولاية كولورادو العام الماضي، حماية بموجب حقوق الطبع والنشر، وذلك بسبب الطريقة التي تمَّ بها إنتاجها.

وأوضح المجلس أنَّ القرار اعتمد إلى حد كبير على مدى مشاركة ميدجورني (Midjourney) في إنشاء الصورة، وميدجورني‏ هو معمل أبحاث مستقل ينتج برنامج ذكاء اصطناعي خاص مفتوح المصدر ينشئ صوراً من الأوصاف النصية.

وقال المكتب إنَّه لو كان صانع الصورة جيسون إم ألين قد اعتمد على Midjourney بطرق بسيطة أو غير ملحوظة، فلا يزال من الممكن القول إنّه مؤلفها البشري، ولكن نظراً لاستخدام Midjourney على نطاق واسع، فإنه لم يستوف معايير الحصول على حقوق الطبع والنشر.

وجاء في القرار: “إذا تمَّ إنتاج جميع عناصر التأليف التقليدية للعمل بواسطة آلة، فإن العمل يفتقر إلى التأليف البشري، ولن يقوم المكتب بتسجيله”. ومع ذلك، إذا كان العمل الذي يحتوي على مواد تم إنشاؤها بواسطة الذكاء الاصطناعي يحتوي أيضاً على ما يكفي من التأليف البشري لدعم المطالبة بحقوق الطبع والنشر، فسيقوم المكتب بتسجيل مساهمات الإنسان.

 

طنجة الأدبية-وكالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *