الرئيسيةأخبارالفيلم الإيراني “بدون اتفاق مسبق” يفوز بالجائزة الكبرى في”مهرجان قازان الدولي للسينما الإسلامية”.

الفيلم الإيراني “بدون اتفاق مسبق” يفوز بالجائزة الكبرى في”مهرجان قازان الدولي للسينما الإسلامية”.

فاز الفيلم الإيراني “بدون اتفاق مسبق” بالجائزة الكبرى ضمن فعاليات الدورة الــ 19 من “مهرجان قازان الدولي للسينما الإسلامية”، إضافة إلى جائزة مالية قدرها مليون روبل.

ويحكي الفيلم الذي أخرجه بخروز شعيبي قصة فتاة إيرانية تُدعى ياسمين، انتقلت وعائلتها إلى برلين عندما كان عمرها 6 أعوام، وكان عليها أن تعود – عندما كبرت – إلى إيران لحضور جنازة والدها. في حين كان ابنها يعاني من مرض التوحد؛ ما يجعل من الصعب عليها الذهاب في رحلات طويلة. وعند وصولها إلى إيران، تتفاجأ ياسمين – التي ما كادت تعرف والدها – باكتشاف تركة متبقية لها من أبيها، وأن الإقامة القصيرة وغير المرغوب بها في موطن والدها والالتقاء بأصدقائه تجبر ياسمين على إلقاء نظرة جديدة على الحياة والموت.

وفي المهرجان مُنح المخرج الهندي رمي مايتايس جائزة “أفضل مخرج سينمائي” لإخراجه فيلم “بيتنا”. كما منحت لجنة التحكيم جائزة “أفضل سيناريو” عن فئة الفيلم الروائي الطويل لبختيور كريموف ومحي الدين مظفر عن فيلمهما “الحظ” (طاجيكستان). فيما فاز فاجيليو أندرياكي الذي لعب في فيلم “الكرامة” (اليونان) بفئة “أفضل ممثل في فيلم روائي طويل”، بينما كانت جائزة “أفضل مصور سينمائي لفيلم روائي طويل” من نصيب بافيل ميدفيديف لقاء عمله في فيلم “آدا” (روسيا).

كما حصل الفيلم الروسي “الهاربون” للمخرجة يوليا بوبكوفا على جائزة “أفضل فيلم وثائقي طويل”. أما جائزة “أفضل فيلم وثائقي قصير” فمنحت لفيلم “روح الطبيعة” الذي أنتجه في الجزائر المخرج صلاح بوفلة، ونال فيلم “آخر سعاة البريد” للمخرج سعد العصامي من العراق جائزة خاصة من لجنة التحكيم.

 

طنجة الأدبية-وكالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *