الرئيسيةأخبارأفلام الدورة الثالثة والعشرين للمهرجان الوطني للفيلم بطنجة

أفلام الدورة الثالثة والعشرين للمهرجان الوطني للفيلم بطنجة

تحتضن مدينة طنجة من 6 إلى 14 أكتوبر القادم أنشطة الدورة 23 للمهرجان الوطني للفيلم، وقد تم مؤخرا الإعلان عن قوائم الأفلام المشاركة في المسابقات الرسمية الثلاث، بالإضافة إلى أفلام البانوراما.

أولا، الأفلام الروائية الطويلة:

حسب بلاغ للمركز السينمائي المغربي، توصلنا بنسخة منه بالفرنسية، تم انتقاء 15 فيلما روائيا طويلا للتباري على جوائز المسابقة الرسمية الخاصة بهذا الجنس السينمائي. فيما يلي قائمة هذه الأفلام:

1، “عبدلينو” (2022) لهشام عيوش.

2، “أل دي لا” (2023) لعثمان الناصري.

3، “الطابع” (2022) لرشيد الوالي.

4، “حميدة الجايح” (2023) لمصطفى الدرقاوي.

5،  “جلال الدين” (2022) لحسن بنجلون.

6،  “أيام الصيف” (2022) لفوزي بن السعيدي.

7، “أزرق القفطان” (2022) لمريم التوزاني.

8، “كأس المحبة” (2023) لنوفل براوي.

9، “الملعونون لا يبكون” أو “المحكور مكيبكيش” (2022) لفيصل بوليفة.

10، “العبد” (2022) لعبد الإله الجوهري.

11، “أبي لم يمت” (2023) لعادل الفاضلي.

12، “واحة المياه المتجمدة” (2022) لرؤوف الصباحي.

13، “ملكات” (2022) لياسمين بنكيران.

14، “صوت تامزغا” (2023) لطارق الإدريسي.

15، “صيف في بجعد” (2022) لعمر مول الدويرة.

ملاحظات أولية:

1، لم يشر بلاغ المركز السينمائي المغربي إلى عدد الأفلام التي رشحها أصحابها للمشاركة في هذه المسابقة، وبالتالي لا نعرف بالضبط عناوين الأفلام التي لم يتم اختيارها من طرف لجنة الإنتقاء المكونة من المخرج حكيم بلعباس (رئيسا) ومديرة الإنتاج بهيجة اليوبي والمخرجة ليلى التريكي والناقد السينمائي أحمد عريب والمدير العام للمدرسة العليا للفنون البصرية بمراكش أحمد بلخياط (أعضاء).. وفي هذا غياب للشفافية أو تجنب للإحراج.. في حين ينبغي أن يتحلى الجميع بروح رياضية لأن اختيارات لجنة الإنتقاء ما هي أحيانا إلا تعبير عن ميولات وأذواق أعضاءها الذاتية فيما يتعلق ببعض الأفلام، علما بأن الأفلام التي سبقت لها المشاركة في مهرجانات دولية محترمة يتم اختيارها بشكل مباشر أي دون انتقاء.

2، هناك أفلام تم اختيارها للعرض في فقرة “بانوراما” بعد عدم قبولها، ربما، من طرف لجنة الإنتقاء، وهي مناسبة لمشاهدتها ومقارنتها ببعض الأفلام المنتقاة. من هذه الأفلام نذكر:  “صحاري- سلم وسعى” (2023) لمولاي الطيب بوحنانة، “مطلقات الدار البيضاء” (2023) لمحمد عهد بنسودة، “ضاضوس” (2023) لعبد الواحد مجاهد…

3، هناك أيضا أفلام جديدة لا ندري هل رشحها أصحابها أم لا للمشاركة في المسابقة، رغم عرضها داخل الوطن أو خارجه أو تتويجها في بعض المهرجانات الدولية، نذكر منها: “كلاب الصيد” (2023) لكمال لزرق، “الثلث الخالي” (2023) لفوزي بن السعيدي، “ستوري” (2022) لجيروم كوهن أوليفر، “شيوع” (2023) لليلى كيلاني، “بيننا” (2022) لصوفيا العلوي، “كنبغيك طلقني” (2022) لإدريس الروخ…

4، بلاغ المركز السينمائي المغربي، الذي توجد نسخته بالفرنسية (فقط) لحد الآن على الموقع الإلكتروني للمركز المذكور، لا يتضمن الترجمة العربية المعتمدة للأفلام المنتقاة وغيرها. وقد اجتهدنا في تعريب هذه العناوين اعتمادا على الملصقات والمعطيات المتوفرة على الشبكة العنكبوتية. وكل مجتهد قد يصيب أو يخطىء. ولهذا نقترح على إدارة المهرجان (المركز السينمائي المغربي) أن تلزم منتجي الأفلام المغربية باختيار العناوين الرسمية بالعربية لأفلامهم إلى جانب عناوينها باللغات الأجنبية (الفرنسية والأنجليزية خاصة).

ثانيا، الأفلام الوثائقية الطويلة:

حسب بلاغ للمركز السينمائي المغربي، توصلنا بنسخة منه بالفرنسية، تم اختيار 15 فيلما وثائقيا طويلا ومتوسطا للتباري على جوائز المسابقة الرسمية الخاصة بهذا الجنس السينمائي، وذلك من طرف لجنة انتقاء ثلاثية الأعضاء مكونة من رئيسة جمعية اللقاءات المتوسطية للسينما وحقوق الإنسان فدوى مروب (رئيسة) ومديرة المعهد المتخصص للسينما والسمعي البصري بالرباط أسماء العلوي ومدير المهرجان الدولي للفيلم الوثائقي بخريبكة الحبيب ناصري (عضوان). فيما يلي قائمة هذه الأفلام:

1، “بيت الحجبة” لجميلة عناب.

2، “شظايا السماء” لعدنان بركة.

3، “اللغم الأخير” لفاطمة أكلاز.

4، “ذاكرة جسد” لمحمد زاغو.

5، “الرحلة” لسعيد زريبيع.

6، “مسيرة” لأسماء المدير.

7، “ضيوف القنديل المظلم” لفاتن خلخال.

8، “التحدي امرأة” للبنى اليونسي.

9، “مرايا منكسرة” (2022- 67 د) لعثمان السعدوني.

10، “ذكرى السلام” لأحمد زركان ويونس بوحمالة.

11، “أرض الأحلام المكسورة” لخالد العبودي وهانو بيكا فيتيكينان.

12، “مناضلات على الهامش” لعز العرب العلوي.

13، “المنحوتات الصخرية بايبا” لغزلان أسيف.

14، “المغرب وحركات التحرير بإفريقيا” لحسن البوحروتي.

15، “حراس الذاكرة” لسعيد بلي.

ملاحظات أولية:

1، ليست كل هذه الأفلام طويلة، وإنما بعضها متوسطة الطول إذ لا تتجاوز مدتها الزمنية ستين دقيقة.

2، نسبة لا يستهان بها من هذه الأفلام استفادت من الدعم المخصص للأفلام الوثائقية حول الثقافة والتاريخ والمجال الصحراوي الحساني.

3، لا نعرف بالضبط العناوين بالعربية لكل هذه الأفلام بسبب تهميش اللغة العربية في بلاغ المركز السينمائي المغربي، الصادر بالفرنسية فقط، ولهذا اجتهدنا في تعريب عناوين بعض الأفلام التي لم نعثر على ملصقاتها على النيت.. واجتهادنا قد يجانبه الصواب أحيانا، فمعذرة.

4، علمنا من مصادرنا الخاصة أن الأفلام التي كانت مرشحة للمشاركة في هذه المسابقة قد بلغ عددها 25، تم انتقاء 14 منها بالإضافة إلى فيلم “شظايا السماء” لعدنان بركة، المقبول بدون انتقاء حسب ما ينص عليه القانون المنظم للمهرجان،  لأنه شارك سنة 2022 في المهرجان الدولي للفيلم بمراكش، وهو مهرجان من فئة (أ). أما العشرة الباقية فلم يتم انتقاؤها، وإنما تم اختيار بعضها للعرض في فقرة البانوراما.

ثالثا، الأفلام القصيرة الروائية والوثائقية:

حسب بلاغ للمركز السينمائي المغربي، توصلنا بنسخة منه بالفرنسية، تم اختيار 15 فيلما قصيرا للتباري على جوائز المسابقة الرسمية الخاصة بهذا الجنس السينمائي، وذلك من طرف لجنة انتقاء ثلاثية الأعضاء مكونة من المخرج محمد مفتكر (رئيسا) والأستاذة الباحثة والمخرجة جميلة عناب ورئيس المهرجان الدولي للفيلم بالداخلة زين العابدين شرف الدين (عضوان). فيما يلي قائمة هذه الأفلام:

1، “على قبر أبي” لجواهين زنطار.

2، “الصحراء حبيبتي” للطيفة أحرار.

3، “بقايا” لأيمن بنسليمان.

4، “نشيد الخطيئة” لخالد معدور.

5، “لا يوجد مفتاح” لوليد مسناوي.

6، “أم المهرج” لمنال غوا.

7، “مدام بيبي” لفؤاد السويبة.

8، “الحيوانات المنوية” لكريم السويسي.

9، “الموجة الأخيرة” لمصطفى فرماتي.

10، “قاطع الهاتف” لحمزة عاطفي.

11، “البيت القديم” لأشرف المتوكل.

12، “أميرة” لرشيدة السعدي.

13، “أرواح” لياسين المجاهد.

14، “عجلوا” لكريم تجواوت.

15، “ظل أبي” لسارة رخا.

ملاحظات أولية:

1، لا نعرف بالضبط عدد الأفلام القصيرة التي تم ترشيحها للمشاركة في هذه المسابقة، وبالتالي عناوين الأفلام التي لم يتم اختيارها من طرف لجنة الإنتقاء باستثناء فيلم “ذاكرة للنسيان” من إخراج الهواري غباري الذي تم تداول خبر عدم اختياره فايسبوكيا.

2، تم الجمع في هذه القائمة بين أفلام روائية وأخرى وثائقية للتباري على الجوائز الثلاث: الجائزة الكبرى، جائزة لجنة التحكيم الخاصة، جائزة السيناريو. وهذا الجمع لن يخلو من مشاكل قد تواجه لجنة التحكيم خصوصا على مستوى اختيار الفيلم المستحق لجائزة السيناريو.

3، لا نعرف بالضبط العناوين بالعربية لكل هذه الأفلام بسبب تهميش اللغة العربية في بلاغ المركز السينمائي المغربي، الصادر بالفرنسية فقط، ولهذا اجتهدنا في تعريب عناوين بعض الأفلام التي لم نعثر على ملصقاتها على النيت.. واجتهادنا قد يجانبه الصواب أحيانا، فمعذرة.

4، فيما يتعلق بمسابقة أفلام المدارس (القصيرة) سيتم لاحقا الإعلان عن قائمة الأفلام المشاركة فيها.

رابعا، أفلام البانوراما:

حسب بلاغ للمركز السينمائي المغربي، توصلنا بنسخة منه بالفرنسية، تم اختيار 14 فيلما (7 طويلة و7 قصيرة) من بين الأفلام المرشحة للمشاركة في المسابقات، التي لم يتم اختيارها من قبل لجن الإنتقاء، وذلك لعرضها في فقرة “بانوراما”. وهذه الأفلام هي:

أولا، الأفلام الطويلة:

1، “مطلقات الدار البيضاء” لمحمد عهد بنسودة.

2، “ضاضوس” لعبد الواحد مجاهد.

3، “صحاري- سلم وسعى” لمولاي الطيب بوحنانة.

4، “اسمهان” لمحمد جنان.

5، “متعددو الزوجات” لزكرياء زهراني.

6، “شاطىء الحنين” لشاكر أشهبار.

7، “التغذية القسرية” لمحمد مروان كمال.

ثانيا، الأفلام القصيرة:

1، “جينز” لمحمد بوحاري.

2، “دادي” لياسين الحريشي.

3، “ألعاب الأطفال” لريم مجدي.

4، “الحقيقة” للخضر الحمداوي.

5، “ظل الفراشات” لصوفيا الخياري.

6، “عام كورونا” لأحمد بوشلكة.

7، “قمر” لزينب واكريم.

أحمد سيجلماسي 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *