الرئيسيةأخبارتنظيم الدورة الثانية من “مهرجان لبنان المسرحي الدولي” أواخر شهر غشت الجاري

تنظيم الدورة الثانية من “مهرجان لبنان المسرحي الدولي” أواخر شهر غشت الجاري

أعلنت “جمعية تيرو للفنون” و”مسرح إسطنبولي”، عن إقامة الدورة الثانية من “مهرجان لبنان المسرحي الدولي” في الفترة الممتدة من 28 ولغاية 31 غشت الجاري على خشبة “المسرح الوطنيّ اللّبنانيّ المجاني” في مدينة طرابلس شمالي لبنان.

المهرجان الذي ينطلق هذا العام تحت شعار “طرابلس عاصمة للثقافة العربية”، يوجّه تحية إلى روح الفنان خالد القاسمي.

وتشارك في المهرجان عروض مسرحية عربية وأجنبية منها “المركب” من ليبيا، و”ابصم بسم الله” من العراق، و”السلطان” من قطر، و”رشة فن” من تونس، و”بانتظار الطّيور” من البرتغال، و”أمل في الحياة” من بنجلاديش وكندا، و”هو يجر أنا نجر” من المغرب، و”مسرح إعادة تمثيل” لفرقة تيرو للفنون من لبنان.

الممثّل والمخرج قاسم إسطنبولي، مؤسّس “المسرح الوطني اللبناني”، قال إن: “استمرار المهرجانات والورش التدريبية المجانية رغم كل الأزمات من حولنا، يشكل فرصة مهمة للتلاقي وفرصة للجمهور للتعرف على ثقافات مختلفة من العالم، لكي يكون الفن حق للجميع”.

وتتنافس العروض في المسابقة الرسمية للمهرجان ضمن فئات جوائز أفضل ممثلة، وأفضل ممثل، وأفضل نص، وأفضل سينوغرافيا، وأفضل إخراج، وأفضل عمل متكامل، وجائزة لجنة التحكيم. علماً أن لجنة التحكيم تألفت من خليفة الهاجري من الكويت، والممثل صلاح الملا من قطر، وماجد العوفي من سلطنة عمان، وحاكمة أبو علي من لبنان.

أما ضيف المهرجان فهو الفنان الكويتي محمد المنصور. ويقام على هامش المهرجان ورشة تدريبية للأطفال بعنوان “بناة القصّة” تدريب آنا بالما، وآنا دياس من مسرح “دا جراجيم” من البرتغال، وتقام ندوات تشارك فيها جنى الحسن، والمخرج صلاح عطوي، والممثل عمر ميقاتي.

مهرجان طرابلس للأفلام

وفي طرابلس أيضاً، أطلق “مهرجان طرابلس للأفلام” اللائحة الرسمية للأفلام التي ستشارك في مسابقته الرسمية خلال الفترة الممتدة من 21 إلى 29شتنبر المقبل.

ويشارك في المسابقة 51 فيلماً من 9 بلدان عربية وأكثر من 17 بلداً أجنبياً وغربياً، فيما تنقسم الأفلام إلى 5 فئات هي:

– فئة الفيلم الروائي الطويل، وتضم 10 أفلام من فرنسا، وتايلاند، وفلسطين، وكازاخستان، ومصر، وسوريا، والولايات المتحدة ، وإيران، وتونس.

– فئة الفيلم الوثائقي الطويل، وتضم 8 أفلام من ألمانيا، وبولندا، وكندا، والأردن، ولبنان، ومصر.

– فئة الفيلم الدولي القصير وتشمل 13 فيلماً من إيران، وقبرص، وفرنسا، وكولومبيا، وجنوب أفريقيا، وباكستان، والولايات المتحدة، وأوستراليا.

– فئة الفيلم العربي القصير وتضم 13 فيلماً من لبنان، والسعودية، والعراق، والأردن، وتونس، ومصر، وفلسطين.

– فئة أفلام التحريك وعددها 7، من المانيا، وبولندا، وإيران، وقبرص، وفرنسا.

تكريم عبد الله حمصي

وفي سياق الأنشطة الثقافية في طرابلس، دعت “فرقة الفنون الشعبية”، و”الرابطة الثقافية في طرابلس”، و”جمعية الفنون” إلى حفل تكريم للفنان الراحل عبد الله حمصي (أسعد) برعاية من وزارة الثقافة، على مسرح الرابطة.

والراحل برز فنياً في خمسينيات القرن الماضي، وكان عضواً أساسياً في “فرقة أبو سليم الطبل” الكوميدية الشعبية، ولعب فيها دور القروي البسيط.

وسبق لحمصي أن أسس مع أبو سليم (صلاح تيزاني) فرقة كوميديا لبنان 1957، وشارك بعدة مسرحيات وأفلام مع السيدة فيروز والرحابنة منها “سفر برلك” و”بنت الحارس”، وأفلام أخرى.

عُرِف حمصي ب”دويك” نسبة إلى المسلسل التلفزيوني الذي كان بطله، وأسس “فرقة الفنون الشعبية” التي لا تزال قائمة إلى اليوم.

 

طنجة الأدبية-الأدبية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *