الرئيسيةأخبارالدورة الـرابعة من “مهرجان عمان السينمائي – أول فيلم”

الدورة الـرابعة من “مهرجان عمان السينمائي – أول فيلم”

تنطلق الأسبوع المقبل في الأردن الدورة الـ4 من “مهرجان عمان السينمائي – أول فيلم”، بمشاركة 56 فيلماً من 19 دولة، تتنوع بين طويل وقصير ووثائقي.

وقالت إدارة المهرجان في بيان إنّ “الأفلام المختارة بينها 11 فيلماً تُعرض للمرة الأولى في العالم العربي، و5 تُعرض للمرة الأولى عالمياً، مع تنظيم نقاشات بخصوصهل بين الجمهور وصناع هذه الأفلام”.

وتمثّل الأفلام المشاركة كل من لبنان وسوريا ومصر والسودان والعراق وتونس والمغرب والجزائر واليمن وفلسطين المحتلة والأردن وتركيا وإيران وكندا والولايات المتحدة وإسبانيا وجورجيا ونيكاراجوا وفرنسا.

ويَعرِض المهرجان في الافتتاح، يوم 15 غشت الجاري، الفيلم الفلسطيني “أسبوع غزاوي”، للمخرج باسل خليل، وهو من بطولة آدم بكري ومنى حوا وستيفن مانجان.

وتتوزع الأفلام على 4 مسابقات للفوز بجائزة “السوسنة السوداء” بالإضافة إلى قسم خاص خارج المنافسة بعنوان “موعد مع السينما الفرنسية-العربية”، يشمل إما أفلاماً فرنسية، أو من إنتاج مشترك مع فرنسا.

كما يسلّط المهرجان الضوء على السينما الأردنية من خلال برنامج “إضاءة على الأفلام الأردنية القصيرة”، الذي يعرض فيلمين للمخرجين المخضرمين سامر البطيخي ومراد أبو عيشة.

وتُقام العروض في العديد من دور السينما في العاصمة عمّان، كما تقدم بعض العروض في المحافظات.

وقالت مديرة المهرجان، ندى دوماني، في تصريحات تلفزيونية، إنّ “المهرجان لا يزال فتياً، لكنّه يكبر بسرعة ويؤكد عاماً بعد عام على خصوصيته في التركيز على الأعمال الأولى للمخرجين وكتاب السيناريو والممثلين”.

وأضافت أنّ “الأنشطة الموازية للعروض تشمل لقاءات مفتوحة، ونقاشات، وورش عمل تركّز على موضوعين رئيسيين هما الأخلاقيات المهنية في صناعة الأفلام الوثائقية والذكاء الاصطناعي في صناعة الأفلام”.

ويستضيف المهرجان في قسم “الأول والأحدث” المخرجة الفلسطينية مي المصري، لتتحدث عن أول فيلم أخرجته، وأحدث فيلم لها، والمشوار بينهما.

 

طنجة الأدبية-وكالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *