الرئيسيةأخبارزارة الثقافة الفلسطينية تصدر 50 كتاباً طبعت قبل النكبة

زارة الثقافة الفلسطينية تصدر 50 كتاباً طبعت قبل النكبة

أصدرت وزارة الثقافة الفلسطينية 50 كتاباً طبعت قبل النكبة، وذلك ضمن جهودها لإعادة إحياء الموروث الثقافي الفلسطيني وطباعة كل ما تم تأليفه وطباعته في فلسطين قبل العام 1948.

وتضم الكتب المطبوعة روايات وشعراً ومسرحاً وكتباً علمية وفلسفية وتاريخية، وأخرى في السياسة والجغرافيا وفنون الطبخ والفنون البصرية، وأدب الرحلات والتخطيط الحضري والمحاضرات.

وتأتي هذه الخطوة بدعم من الرئيس الفلسطيني محمود عباس، الذي قد أطلق المجموعة الأولى من هذه الكتب العام الماضي والتي ضمت أيضا 50 كتاباً آخر.

وقال وزير الثقافة عاطف أبو سيف إن: “الرئيس محمود عباس قد أعطى تعليماته بطباعة كل ما صدر في البلاد من كتب ومؤلفات قبل النكبة من أجل الحفاظ على إرث آبائنا وتعزيز روايتنا وسرديتنا الوطنية حول البلاد”، مضيفاً أن “جهود الوزارة تنصبّ على توفير هذه الكتب التي تقارب 1500 كتاب وجدت طريقها للنور في مطابع القدس ويافا وحيفا وعكا وغيرها من المدن”.

وأضاف: “فلسطين كانت محجاً ومزاراً لكل باحث عن المعرفة وطالباً للعلم وساع وراء الثقافة والتنوير وما كان يصدر فيها من كتب على يد أساطين المعرفة والثقافة في فروعها كافة، كان يتم توزيعه على كل البلاد العربية. مهمتنا هي التذكير بهذه الحقيقة الخالدة لدحض تصورات ومزاعم الصهيونية الكاذبة حول فلسطين قبل وصول الغزاة”.

وكانت الحكومة الفلسطينية قد أطلقت برنامجاً لتعزيز الرواية الفلسطينية وعهدت لوزارة الثقافة بتنفيذه.

 

طنجة الأدبية-وكالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *